منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]







منتديات رابطة ابناء الغابه

www.alghaba.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 30 مايو 2013 - 17:20

بسم الله الرحمن الرحيم .. سيداتي آنساتي سادتي مرحبا بكم في منتدى ( شخصيات من الغابة ) منتدى المجرة حيث الكواكب والشموس والاقمار والنجوم هنا قمم شاهقة يحاول كلنا الوصول اليها..ونحن نعتز اننا منهم واليهم ونعتذر لاننا لم نوفيهم حقهم ونعترف باننا لا نستطيع ذلك.. ويشرفنا في مدينة الرياض هذه الايام واحد من هذه المنظومة
وهو الان في مناسك العمرة وسوف يكون معنا الاسبوع المقبل حيث تكتمل الصور ويتم اللقاء والحوار والتوثيق
والي ذلك الحين سوف نخرج في استطلاع (من هؤلاء وما ذا قيل عنهم)


عدل سابقا من قبل عثمان الشيخ الاسيد في الخميس 30 مايو 2013 - 20:37 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 30 مايو 2013 - 17:25

[size=24]الفكي عبد الله إسماعيل

رحمه الله

من مواليد غرب دنقلا العجوز (جبرونا) عام 1905

حفظ القرآن الكريم وحفّظه لمجموعة من أبناء المنطقة على مرّ الأجيال

كان إماماً وخطيباً لجامع جبرونا حتى وفاته

له من البنين والبنات من الشخصيات المؤثرة في المجتمع

كان زاهدا في الدنيا وحاثاً على الزهد ومجاهدا لا تثنى له قناة مغيرا للمنكر بيده قبل لسانه وقلبه

فقد اشترك في ثورة المزارعين مع عدد من الشخصيات التي سنشير إليها في الشخصيات القادمة إن شاء الله وكان ذلك عام 1951 ضد المفتش الانجليزي لمشروع الغابة رافضين صلفه وغروره وكادوا أن يغرقوه بعد أن ألقي في النيل (فنوه في قلب البحر)

عُدّ الرأس المدبّر فكان صاحب أطول مدة سجن جراء هذه الثورة التي شكلت محكمتها في مروي وسُجِن لمدة عامين ونصف في سجن الدامر

وتوفي إلى رحمة مولاه في مارس 1994م ودُفِنَ في مقابر شيخ مروس

(الصادق أبو)[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 30 مايو 2013 - 17:28

الشيخ المعلم ..حاج بلول

يعتبر حاج بلول، والذي تنحدر سلالته من أصولٍ أفريقية، الإمام السادس للخلوة (المسيد) التي تأسست عام 700 هجرية. ولد في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر – تحديداً عام 1885م. تتلمذ على يده العديد من أئمة المساجد وكبار الشخصيات منهم، على سبيل المثال لا الحصر، الشاعر مصطفى سالم، دكتور حسن محمد حسن كشكش، الأستاذ عبد الله محمد محمد خير، الأستاذ محمد الأمين ميرغني سوار الذهب، دكتور عبد الرحيم كرار، الحاج محمد عثمان أحمد عالم، والأستاذ عبد الله عاصي القيد، طيب الله ثرى من رحل منهم وبارك في عمر البقية.

إزدهرت فترة حاج بلول بإحياء نار القرآن وإجراء عقود الزواج في المسيد لفترة طويلة، ساعده فيها الشيخ محمد محمد خير أبو القاسم، الملقب بالفكي محمد، طيب الله ثراه، حتى إنتقل الفكي محمد إلى الرفيق الأعلى عام 1961م. عندما توفي حاج بلول عام 1971، إنتقلت مقاليد الأمور بصورة تلقائية لإبنه الأكبر الحاج محمد سعيد حاج بلول، طيب الله ثراه، ولكن لسببٍ أو لآخر، إنطفأت جذوة تعليم القرآن الكريم بعض الشئ وصارت محصورةً، ولفترة قصيرة نسبياً، على أبناء قرية عرب نارتي شرق وتولاها عابدين محمد محمد خير أبو القاسم. ثم توقف تعليم القرآن واقتصرت الشعائر على أداء الصلوات الخمس في المسيد بالرغم من بقاء جميع الألواح لأجيالٍ عديدة. نسبة لضيق مساحة المسيد والنمو المطرد للسكان، تم إنشاء مسجد عرب نارتي شرق، وفي عام 1967م إنتقلت الشعائر بصورة رسمية إلى المسجد الجديد والذي يقع تقريباً على بعد 500-600 متر من موقع المسيد القديم. ظل الحاج محمد سعيد حاج بلول إماماً ومأزوناً حتى وفاته عام 2006م، وبعدها تسلم الحاج محمد الحسن حاج بلول، أطال الله عمره، الأمانة حتى تاريخ اليوم. ظل المسيد منارةً يُهتدى بها في ظل إنعدام التعليم المدرسي بصورةٍ كافية في ذلك الزمان، إشتهرت سمعته وبلغت ذروتها في ليالي رمضان، كما تفضل الأخ عبد القادر ساتي، وخصوصاً صلاة التراويح ثم بعده قراءة جزء من القرآن الكريم عقب الصلاة مباشرة صحبته صدقة، تمثلت في شاي يتم توزيعه على الصغير والكبير، للترحم على الأموات والدعاء للمرضى كي يتجاوزوا محنهم.

كان لحاج بلول بعض الأشقاء والشقيقات: أحمد محمد مكاوي، الملقب بالدرديري، عبد القادر محمد مكاوي، فاطمة محمد مكاوي والتي تزوجت من محمد محمد خير أبو القاسم، وأخيراً عائشة محمد مكاوي والتي تزوجت من أحمد محمد خير أبو القاسم. تزوج حاج بلول من حسونة محمد خير أبو القاسم وأنجب على حسب الترتيب:

محمد سعيد حاج بلول، مكاوي حاج بلول، فاطمة حاج بلول والتي كانت قد تزوجت من الحاج عبد الحفيظ محمد علي، نفيسة حاج بلول والتي تزوجت من عبد الرحيم سعيد محمد خير ثم من الياس محمد ساتي، محمد الحسن حاج بلول، مريم حاج بلول والتي تزوجت من محمد الدرديري، زينب حاج بلول والتي تزوجت من عابدين محمد محمد خير أبو القاسم السالف الذكر، وأخيراً وليس آخراً محمد عثمان حاج بلول. ثم تزوج من الحاجة آمنة بابكر سعد، أطال الله عمرها، وأنجب منها عبد الله حاج بلول.

بالإضافة لأسرة محمد خير أبو القاسم، كان لحاج بلول إرتباطات أخوية وثيقة مع كل من العالماب (آل عالم) والهوارين (آل هرون) والدشنتي (آل دشي) والسعداب وكبار الشخصيات من جبرونا مثل الفكي عبد الله إسماعيل. كما كان لحاج بلول إرتباطٌ أسري مباشر مع منطقة حمور خصوصاً الحاج محمد أحمد العزيب وشقيقه أبَّو العزيب.

هذا مختصر من سيرة حاج بلول العطرة، أتقدم مرة أخرى بالشكر والثناء والتقدير لكل من ساهم في الموضوع بصورة مباشرة في المنتدى أو من قام بالإتصال بي تليفونياً أو بمراسلتي عبر البريد الإلكتروني للإدلاء بمساهمتي، وأعتذر مرة أخرى على التأخير. نسأل الله تعالى أن يرحم الموتى منهم وأن يطيل عمر الأحياء منهم وأن يجازيهم جميعاً بقدر ما قدموا من عملٍ جليل تجاه الخلوة والمجتمع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حمزة حاج بلول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 30 مايو 2013 - 19:39

الأستاذ/ حسن علي شيخ نورالدين

ربما لا يعرف بعض الشباب هذا الإسم, نسبة لإنتقاله من الغابة منذ سنين طويلة , أي في منتصف السبعينات, حيث عمل في مناطق أخري, و لوفاته منذ سنين.
هو حسن علي شيخ نورالدين شامي , من أبناء الباجا. و هو أول مدير لمدرسة الغابة الثانوية العامة ( المرحلة المتوسطة ) فيما بعد. تخرج في مدرسة وادي سيدنا الثانوية في بداية الستينات الماضية, و عمل في مجال التعليم. تم إنشاء مدرسة الغابة الوسطي علي يديه, حيث أبلي بلاءً حسناً في هذا العمل. إفتتحت المدرسة في عام 1969م , في مباني نادي الغابة القديم, بفصلين ( نهرين ), إلي أن تم بناء مباني المدرسة الجديدة, و التي تشغلها المدرسة الثانوية بنين حالياً. و تم إسكان التلاميذ في بيت ( ودإبنعوف ) الذي يقع جنوب المدرسة الثانوية التجارية , حتي تم بناء الداخلية . عمل معه في بداية إفتتاح المدرسة, الأستاذ / عبدالله علي عبدالكريم و الأستاذ/ حسن محمد طه عيداب, و إنضم إليهم في العام التالي , الأستاذ/ محمد صالح سلطان كيجاب , و الأستاذ/ هارون عبدالكريم , أستاذ اللغة العربية و التربية الإسلامية, و هو من أبناء كنكلاب, و من خريجي الأزهر. كان هارون يرتدي الزي القومي السوداني ( الجلابية) خلافاً للموظفين في تلك الأيام. هارون ترقي بعد سنين إلي أستاذ في المرحلة الثانوية, و عاد إلي الغابة مرة أخري, حيث عمل معلماً في مدرسة البنات الثانوية حتي وفاته منذ خمسة سنين.
ثم توافد المعلمون من أبناء الغابة و من غيرها إلي هذه المدرسة الوليدة, حيث عملوا بإخلاص في تعليم النشء. و الأساتذة من أبناء الغابة و الذين تتلمذنا علي يديهم في هذه المدرسة هم : عبدالرازق عبد الرحيم محمد علي - حسين ساتي حسين - النجومي محي الدين قيلي ( ثاني مدير للمدرسة ) - حسن حاج موسي - محمد عبدالله حسين ( كردمة ) - هاشم دمباس - زيادة سوركتي زيادة - إسماعيل علي عبدالكريم - عباس سلطان كيجاب.
لقد بذل حسن علي و زملائه المعلمين جهداً كبيراً في بناء المدرسة و التي إكتمل بناؤها في وقت قياسي. و صادف ذلك عطلة المدارس التي إمتدت في تلك السنة لمدة ستة شهور, نسبة إلي تعديل نظام الدراسة في المدارس السودانية, و هو ما سموه السلم التعليمي الذي طبق في بداية عهد مايو, أي في عام 1970م. كنا إنتقلنا إلي مباني المدرسة الجديدة بعد شهرين من قبولنا, و كانت دفعتنا هي الثانية. تم إفتتاح المدرسة في يوم عيد العلم, الموافق 24 فبراير من عام 1972 م. كان يوماً سعيداً, إذ إبتهج أهل الغابة بهذه المدرسة الجميلة التي صارت معلماً من معالم البلد.
كان حسن علي يتمتع بشخصية جذابة, و مهذب في مظهره, و ذو شخصية قوية. و كان لديه القدرة علي تدريس كل المواد العلمية و الأدبية. أذكر أنه تم تزويد المدرسة بمعمل حديث للعلوم , كان يعلمنا فيه كيفية إجراء التجارب العلمية. و بجانب هذا كان رجل رياضي , يهوي الرياضة و ممارستها و يشجع التلاميذ علي ممارستها.
إنتقل حسن علي إلي بربر في عام 1973م. ثم حصل علي دبلوم في التربية . سافر إلي اليمن , حيث عمل لبعض الوقت هناك, ثم عاد إلي العمل في رئاسة وزارة التربية و التعليم حتي وفاته في عام 2001م . يرحمه الله.
(رشيد خالد ادريس)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 30 مايو 2013 - 19:47

موطـني الغـابة يزخـر بالكـثير من الرجـال الذين اثـروا ثـراهـــــــــا الطــــيب بجهـــــــدهـم وعـرقهـم وفكــرهم وارتقــو بهـــــــا لأعـلى الهـامــات بين رصيفــاتها في المنطــقة حيث كانو نجـوما سـامقه في السـياســة والعمــل الوطــني وفي كـل المهــــــــــن ........

عايشـت جلهــم عـن قـــــــرب .. وادركـت مدى ما عـانوه في ســبيل ان يجعــلوها مـناره في كل المجــــــالات .. والحــــــديث عن هــؤلاء يطــــــــــول .... لكــــن تعــود بي الذاكــرة لعــالم لأقــف عـند العـالم الجــليل .... مفخـــرة الغــــابة .. الدكـــــــتور / حــــــســـــن عبدالله كشـــكـــش .. ( رحمـه الله ، طيب الله ثراه وجعــل قـبره روضـه رياض الجـنه ) –

فهــــــــــو أول طـبيب في الغـــابة ولا اقــــــول الغـــــابة فحســـب بـل اكــاد اجــزم ان اقــول في المديـريــة سابقـاً... حيث كان حكيم باشــــا مســتشـفى مـــــــــــــــروي .....
وقـد ســرد لي اســــتاذي / عبدالرحمـن عشـي ، قـــيض من فـــيض عن المرحـــوم ومن ذلك انـه كان يحـضـر في إجـازاته بوســيلة نيلـية تسمـــى ( أبـورفــاس ).... تتبعــه بـراً ســيارة نـوع كــومــر تحمـــل الرقم ( 639 ) ، يستقــلها حال نزوله للشــاطئ ، ثم انه كمــا جـاء في ســرده يزور كــل من حـــوله من اهــل وجــيران يعطــي هــذا الدواء وذو الحـاجــة حاجــته ... ولا تعــلم شمــاله ما صنعـــت يمـــــــينه .....

الراحــــــل العظــــيم الدكــتور من الرعــيل الاول الذين تخـرجو من كلية طــــــب الـخــــرطـــــــــــــوم ، بغض النظـــر عن مســماهـا في ذلك الوقــت وكان من زمـــلائه الدكـتور / عبدالحـليم محمد – من مؤسسي الرياضة والإتحـاد الافـريقي لكرة القـدم والعضــو الفخـري للجـنة الاولمـبية الدولية ... وكـذلك صـديقه الدكتور / عبدالرحـيم كــرار .....

الدكـتور / حسـن كشـكـش ... عـرف عـنه انه كان قمــة التهـــذيب ، عـــف اللســــــان ، مسامحـــا لايعــرف ذلك إلا من عايشـه من اقـربائه واصـدقـائه واهــــله ....

عمــل في وزارة الصحـــة حتى درجـة وكـيل وزارة الصحـــــــة ثم هاجـــر إلى دولة قطـــر حيث كانت مـايو في بداياتهــــــا وحــل ضــيفـــــــا في الدوحــــــــة عــام 1972م ،... وعمــل بهـــــا حيث كان مســئولاً عن حمـــاية البيئة .....

وعندما طـاب المقــــــــام بـنا بالدوحـة ونادى مـنادي الغـــربة ، استقـــبلنا بكل حفــــــاوة بمــنزله بمنطقـة النصـــر ، وكان مـنزله عامـــراً ومفـتوحاً لجمــيع ابناء الغـــابة بالدوحــة ، وكانت تعقــد إجتمـاعات رابطـة ابناء الغـــــابة فــيه ، وفي معــيته رجـال لهــم التقـدير وكان هـو رئيس الرابطـة آنذاك وبذل الكــثير من اجــل النهـوض بمستشـفى الغــابة لمــا له من باع في المجــــــــــال الطــــــبي .....

الحــديث عن الراحـــل يطــــــول .... واحــببت ان اســرد كلمــة عن ســـيرته .......

اللهـــــــم اجعـــــــله مع الصــــــديقـين والشهــــــداء

(حاتم عبدالله كيري)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 30 مايو 2013 - 20:33

اللهم ارحم الوالد عبد العزيز نقدالله بقدر ما قدم والحقه بالصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيق
من اشد الاشياء ايلاما على نفسى ان اسرد سيرة الوالد وانا افتقد وجوده فقد فارق الفانية والكل يلهج بذكره والثناء عليه ويفتقد رجل المواقف الصعبة
كان رجل والرجال قليل عاش ومات رجل شريفا" لا يخشى فى الحق لومة لائم
من مواليد الغابة 1932 تلقى تعليمه فيها ثم ارتحل لمصر واضطر للعودة ( للعقاب )) واشتغل فى مهنة الزراعة ردحا من الزمن ثم كان للاقدار والصدفة دور كبير فى تغيير مسار حياته حيث ظهرت فرص تقديم للمعلمين فقبل وعمل معلما وجاب السودان من شرقه لغربه ومن شماله لجنوبه واستقر به المقام بالكلاكلة الوحدة وكان مديرا لمدرسة الكلاكلة الوحدة النموذجية وكانت له اسهامات جبارة فيها وكانت المدرسة طيله عهدة تحرز مستوى فى الدرجات العشر الأولى فى الولاية وبعد وفاته وتقديرا" من وزارة التربية لمجهوداته وما انجزه فى المدرسة سميت المرسة باسمة وهى الآن تعرف بمدرسة عبد العزيز نقدالله احميدى
وكان معروفا بالعمل الاجتماعى وكانت موكلة اليه مهمة توزيع الزكاة على المحتاجين وكان بارزا فى كل اشكال المبادرات الاجتماعية وكانت له مجهودات ضخمة فى انشاء ومتابعة مشروع الزاوية نسال الله ان يجعل كل ما قدم فى ميزان حسناته
وعلى الصعيد الشخصى كان رجلا كريما معطاء" الى اقصى حد يعطيك ما بيده مقداما فى كل اعمال البر بارا لاقصى درجات البر باهله و وكانت داره مفتوحة للجميع وعلى مدار اليوم كانت الجموع تترى على الدار المفتوحة للغريب والقريب والصديق والجار
كان حكيما" واخو اخوان يلجاء اليه الجميع لحل مشاكلهم واخذ النصح والمشورة وتميز برجاحة الرأى والنظرة التى تنظر الشى فلا تخطئه كانت داره ملاذا للجميع وكان كل يوم جمعه يتجمع الأهل والجيران فى داره لتناول وججبه الافطار وكان هذا الطقس لا يتغير ابدا وطبعا الكلاكلة لمن لا يعرفها تشبه حلة ودستنا بحكم سكن مجموعة كبيرة من الاقارب فى بيوت متلاصقة فكان هذا التجمع يكسب العلاقات دفئا ومتانة وكان الكل يضع رحاله وهمومه عنده ويثق انه وجد الملاذ والحل الناجع بوصوله اليه
كان رجل اجاويد بحق
يالله على هكذا رجل , والله كم نفتقد حضوره المهيب وقوته من غير قسوة ولينه من غير ضعف وحكمته وهدؤه والاصاله التى تراها فى كل قسماته شكلا ومضمونا
كان موثقا بالدرجة الاولى لا تفوته شارده ولا وارده الا ويسجلها فى تلك المفكرة الزرقاء التى تسابق الكل لينال شرف الاحتفاظ بهذه الزكرى الغاليه منه
كان يحفز الشباب ويزرع فى انفسهم الامل والثقة وكان ابا للجميع وباشر بنفسه اعمال بناء المنازل لكل مغترب فقد كانت امانته وحرصه الشديد يجعا الكل طامعا ان يشرف على حاجياته وكان اذا التزم بأمر اتمه ولو على حساب نفسه واسرته
له ممن البنين والبنات ما شاء الله
اللهم ارحم الوالد عبد العزيز نقدالله برحمتك التى وسعت كل شي
والله اغرورقت عيناى بالدمع وانا اكتب عنه ولن استطيع ان اوفيه وترددت كثيرا فى الكتابة عنه خشية من ان اقصر ولا اوفيه حقه فى السرد فلقد اجتهد فى تربيتنا وتعليمنا واراد منا ان نكون افرادا صالحين نافعين اللهم اجعلنا كما اراد و يسر لنا البر به واجعل من الابن الصالح الذى يدعو له
اقيم له تأبين ضخم وكتبت فيه الكثير من القصائد سأنزلها تباعا متى توافرت النصوص بين يدى لتعرفوا النواحى الانسانية التى لوعت الناس بفراقه


(مواهب عبد العزير نقد الله)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الجمعة 31 مايو 2013 - 1:18

لا اشك في ان الغابة زاخرة بالعديد من النساء المؤثرات صاحبات الباع الطويل في الحقل التعليمي والتربوي

و سوف اتناول شخصية اول مديرة لمدرسة في الغابة مدرسة الحاج عبد الحفيظ المتوسطة سابقا" والاساس حاليا"

الاستاذة مسكة زوجة الاستاذ حسن حاج موسي رحمة الله علي روحها

كانت امرأة تساوي في نشاطها واهتماهما بالتعليم شقيقها الرجل

وقد كانت غيورة علي طلابها لا ترضي لهم الا المراكز الاولي

وكانت تنقد بشدة تدني مستوي اي من المدارس وتقدم شكواها للمسؤلين في الوزارة وتتعب نفسها وتحملها متاعب السفر لتوصيل صوتها للمسؤلين عن التعليم


وهي من الجيل الذي كان يأخذ موضوع التعليم بجديدة تامه وليس لها هدف غير الارتقاء بالتعلم واخلاق النشأ والمادة هدف ثانوي

وقد انتدبت الي الخارج الي اليمن علي ما اظن وعملت بجد وشرفتا خير تشريف


(هادية)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق ابو حسن
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 2879
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الجمعة 31 مايو 2013 - 13:20

نشكرك يا عثمان على هذا التحديث والتذكير
وأيضا نريد الجديد فالغابة تذخر بمن حملوا اسمها على أكتافهم
وأرجو أن يكون كل اسم في صفحة منفصلة



الصادق أبو حسن
الدوحة -  قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alghaba.yoo7.com
Mahasin Mohamed Ali
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 515
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الأحد 16 يونيو 2013 - 15:31


فعلا محتاجين لامثال الاستاذ القامة عباس كيجاب متعه الله بالصحة والعافية  .
كُتب عن كثير من الشخصيات وشخصيات لم تأخذ نصيبها مما كتب وهؤلاء كلهم مهما قلنا ومهما كتبنا عنهم وعن محاسنهم فلن نوصل الصورة كاملة للاخرين
اهل الغابة عامة افنوا حياتهم في اعمالٍ بقيت بعد  مماتهم  اللهم ارحمهم واغفر لهم واحفظ الأحياء منهم ومتعهم بالصحة والعافية.
وندعوا الله لنا وللأجيال الجديدة ان يوجد كلمتنا ويجعلنا ممن احبوا عزيزتنا الغابة فعملوا لها لا أعمانا حبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي عبدالله عاصي القيد
القلم الذهبي
القلم الذهبي
avatar

عدد الرسائل : 4288
الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر   الخميس 27 يونيو 2013 - 4:19

سلطاننا للناس جاء معلمـــــــــــــــــــــا
تاج المعارف فوقه إكليـــــــــــــــــــــــل

عباس مدرسة الحياة عمادهـــــــــــــــا
فكر وفن في سودان أصيـــــــــــــــــــــل

نظم الحياة برؤية علميـــــــــــــــــــــــة
والشعب يحصد زرعه وينـــــــــــــــول

في كل شبر راية مرفوعــــــــــــــــــــة
ومعاهد ومدارس وفصــــــــــــــــــــول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عباس كيجاب .. ليس للوفاء جواز سغر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة ابناء الغابه  :: منتديات الـغـــابة :: شخصيات من الغابة-
انتقل الى: