منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]







منتديات رابطة ابناء الغابه

www.alghaba.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 خالد إدريس موسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشيد خالد إدريس موسي

avatar

عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 04/02/2013

مُساهمةموضوع: خالد إدريس موسي   السبت 25 يناير 2014 - 1:58

ولد خالد إدريس موسي في عام 1918م, و هو العام الذي إنتهت فيه الحرب العالمية الأولي (14 - 1918م ). و خالد إدريس هو الإبن الخامس في أسرة تكونت من ثلاثة أولاد و ثلاثة بنات هم حسب ترتيب السن : آمنة إدريس ( 10- 1977م) و هي زوجة محمد أحمد عمر المحسي. و موسي إدريس (12- 1989م) و هولة إدريس ( 14- 1974م ) و هي زوجة محمد عبدالكريم حمد. و خادم الله إدريس (16 - 1986م ) و هي زوجة جدنا ودعيسي محمد زيادة ( الشهير بود عيسي المصري ) و خالد إدريس (18 – 1988م) ثم النور إدريس ( 1920 – 2010م ). و ينتمي خالد إدريس إلي آل موسي إدريس, و هي من الأسر العريقة و المعدودة التي سكنت في دنقلا العجوز منذ ما قبل الإسلام. و هي أسرة ذات سؤدد و تاريخ مجيد. والدته هي فاطمة خالد علي مدني سوار الذهب , و هو سمي بإسم جده خالد علي . توفيت والدته في عام 1952م. زوجه  ووالدتنا هي فاطمة ساتي محمد ودعيسي زيادة سوار الذهب, من أسرة الزياداب العريقة و كانت يرحمها الله إنسانة فضلي و قد توفيت في نهار الإثنين 12/05/2005م. خلف خالد إدريس سبعة أولاد و أربعة بنات صالحين. أسال الله أن يجعلهم خير خلف لخير سلف.
توفي والده في 1923م , أي عاش يتيماً, لكنه نشاً نشأة سوية و خرج إلي الحياة إنساناً صالحاً و رجلاً فاضلاً, تحلي بالمروءة و مكارم الأخلاق, و هذا أهله ليتبوأ دوراً قيادياً مع غيره من الرجال الذين لعبوا دوراً فاعلاً في النهوض بمنطقة الغابة. كان يشار إليه بالبنان, إذ لا يذكر عمل تم في الغابة إلا و إقترن به إسم خالد إدريس أو ( حاج خالد ) و هو اللقب الذي إشتهر به.
و من الأعمال الجليلة و الخالدة بإذن الله و التي لا ينقطع ثوابها, بناءه لمسجد غرب دنقلا قبلي, أو ما يشار إليه بحلة كورينا. نقل خالد إدريس هذا المسجد من ( سيد الحوش ) في عام 1947م, حيث أشرف علي بنائه و شارك في عملية البناء و دفع من ماله لإنجاز هذا العمل. كان المكان الذي أقيم فيه المسجد خالياً من السكان في ذلك الزمان البعيد, إلا من حبوبة ( زريقة ) و هي والدة فضولي سعيد, لذا أطلق البعض علي هذا المسجد, إسم  ( جامع زريقة )! .
و في عام 1961م, قام خالد إدريس بجولة, حيث زار كل من الخرطوم , ود مدني و كوستي و طاف علي التجار بمساعدة أهلنا المقيمين في هذه المدن و جمع قدراً لا بأس به من المال, ساعده في بناء هذا المسجد علي نحو حديث. إكتمل بناء المسجد بالطوب الأحمر في عام 1967م, و هو نفس العام الذي إكتمل فيه بناء مسجد عربنارتي و الذي نقل إلي مكانه الحالي , جوار ترعة المشروع الزراعي. و قد أعيد بناء المسجد بصورة أحدث منذ خمسة سنين و ذلك بتمويل من أحد رجال الخير في دولة قطر. كان ملف المسجد قدم إلي مكتب منظمة الدعوة الإسلامية في قطر في عام 1990م, و ذلك بهدف البحث عن تمويل لبناء هذا المسجد. ظل الملف قابعاً في مقر المنظمة مدة 15 سنة إلي أن هيأ الله الأسباب و توفر التمويل علي يد هذا الرجل الخير. كنت زرت الدوحة في عام 2005م و هناك زرنا مكتب المنظمة. كنت برفقة الأخ عبدالقادر محمد عبدالكريم و شقيقه عبدالمجيد. و قد لعب عبدالقادر دور مقدر في متابعة ملف هذا المسجد, حتي إكتمل البناء. و ليلتها قابلنا الأخ محمد عبدالرحيم, مدير مكتب المنظمة في الدوحة و هو من أبناء كدركة في المحس. تناقشنا معه في موضوع المسجد و بعد شهور جاء الفرج علي أحد رجال الخير و لا نعرف إسمه. فقط يكفيه أنه بني بيتاً لله.
كان الحي الذي أقيم فيه هذا المسجد خالياً من العمران و السكان حتي أوائل السبعينات كما قلت, و بالتالي كان يذهب والدنا و يقيم في المسجد منذ العصر, حيث يصلي المغرب و العشاء و معه المرحوم عبدالله شموم  و كان قد أختير مؤذناً و كان يتمتع بصوت جميل و كان يرحمه الله رجلاً محبوباً. كانا يقيمان هناك إلي وقت متأخر من الليل ثم يعودان إلي بيوتهما. و في عام 1972م إنتقل إلي جوار المسجد بعض الذين كانوا يقيمون في الحواشات و منهم الشيخ محمد إدريس كورينا و شقيقه أحمد إدريس و عمنا عبداللطيف محمد أحمد موسي, و من ثم أصبح هذا المكان مأهولاً بالسكان. ثم إستقر الأستاذ/ محمد عثمان ميرغني سوار الذهب و شقيقه الأستاذ عبدالله ميرغني في المنطقة , جوار المسجد بعد تقاعدهما بالمعاش. لعب محمد عثمان ميرغني و شقيقه عبدالله دور مقدر في خدمة المنطقة و الغابة بصفة عامة, و من ذلك إشرافه علي هذا المسجد بعد أن أقعد المرض والدنا بداية من عام 1972م. كذلك كان يؤم الأستاذ محمد عثمان ميرغني المصلين في هذا المسجد بعد أن توفي الإمام ودعيسي ساتي زيادة. و بعد صلاة العشاء, كان يعلمهم الأستاذ محمد عثمان مبادئ القراءة و الكتابة , فقد كان رجلاً فاضلاً يرحمه الله. و الجدير بالذكر, أن إدارة هذا المسجد تنوي صيانة المسجد القديم و إستخدام المبني لخدمة أهل المنطقة , في شكل مكاتب لتحفيظ القرآن و تعليم الكتابة لمن فاتهم قطار التعليم و إنشاء عيادة, تابعة للمستشفي, بدل المبني القديم الذي يجاور المستشفي, و هو بيت الأستاذ/ محمد صالح المحسي. و من هنا أهيب بالخيرين و المهتمين أن يدعموا هذا المشروع الخيري.
و من الأعمال الجليلة التي شارك فيها والدنا, مشاركته في بناء المدرسة الأولية , ثم المدرسة المصرية. و مشاركته في مجلس آباء المدرسة الأولية مدة من الزمن. كذلك مشاركته في بناء طاحونة في المنطقة و كان أميناً للمال. و إلي جانب هذا كان له دور مقدر في جلب أشجار النخيل من المحس له و لأشقائه و لآخرين, عمل علي عمارة أراضيهم, بداية من عام 1947م, إذ كان يذهب إلي هناك بصفة منتظمة حتي عام 1970م و إلي أن توفرت فسائل النخيل في المنطقة, و بعد أن تعلم المزارعين عملية ( تصفيح الشتول) أو ما سموه ( شتل الصفيح). هذا أيضاً من الأعمال الجليلة التي لا ينقطع ثوابها.
كان والدنا رجلاً خيراً و ذا مروءة كما قلت, و كان بيته قبلة للناس من مختلف المشارب. و من ذلك أنه كان يقيم في بيتنا عدد من طلاب المدارس من أهلنا و من معارف أبي, كانوا يدرسون في المدرسة المصرية, منذ أن شيدت هذه المدرسة في عام 1953م و إلي أن تم تصفيتها في عام 1973م و بالتالي كان يسمي البعض بيتنا ( داخلية خالد)!.
لكن أقعد المرض هذا الرجل بداية من عام 1972م و هو في سن العطاء. دخل في رحلة علاج طويلة , إذ لازمه ذاك المرض العضال مدة ستة عشرة سنة كاملة, إلي توفي في ليلة الإثنين , الأول من أغسطس عام 1988م. يرحمه الله.
رشيد خالد إدريس موسي


عدل سابقا من قبل الصادق ابو حسن في السبت 25 يناير 2014 - 22:53 عدل 2 مرات (السبب : كتب هذا الموضوع بتكليف من الأخ عبدالرحيم محمد محمد خير في الرياض. و هو بصدد إعداد كتاب عن الغابة. نرجو من كل من لديه معلومة عن هذا الموضوع أن يرسلها إلي عبدالرحيم الشيخ في الرياض علي عنوانه. رشيد خالد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق ابو حسن
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 2879
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: خالد إدريس موسي   السبت 25 يناير 2014 - 23:09

نشكرك الاخ الاستاذ رشيد خالد على هذا التوثيق الثر لأحد أعلام الغابة
وغلى ما فيه من معلومات كل معلومة تصلح ان تكون موضوع بحث
رحم الله عمنا خالد ادريس وجعل البركة في ذريته


الصادق أبو حسن
الدوحة -  قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alghaba.yoo7.com
 
خالد إدريس موسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة ابناء الغابه  :: منتديات الـغـــابة :: شخصيات من الغابة-
انتقل الى: