منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]







منتديات رابطة ابناء الغابه

www.alghaba.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حاتم عبدالله كيري
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
avatar

عدد الرسائل : 624
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   السبت 26 ديسمبر 2009 - 22:36

ونحن فى رحلة توثيقنا لرجالات الغابة الاماجد تأبى النفس ان تؤجل ذكرى اساتذتنا الاجلاء الذين نهلنا من معينهم العلمى الذين لاينضب فكانوا نعم الآباء والمعلمين وهم كثر اذكر اساتذتنا الاجلاء فى الابتدائية من الغابة تحديدا الاستاذ عبدالرحمن احمد عشى وعبدالحفيظ هرون وعثمان يكرى ومديرهم رحمة الله عليخم الاستاذ بشير حسن زيادة كانوا هم الرعيل الاول فى ذلك الزمان وحملة مشاعل العلم فى وطنى الصغير
ثم تسير بنا الايام لنحمل شرف اول دفعة فى مدرسة الغابة الوسطى فى عام 1969م بداية عهد المشير جعفر نميرى رحمه الله 0
والمعلمين الذين تواجدوا انذاك هم الاستاذ حسن على شيخ نورالدين مديرا للمدرسة - الاستاذ حسن محمد طه - الاستاذ هرون عبدالكريم من سلنارتى - الاستاذ عبدالحفيظ عبدالرحمن - الاستاذ محمد صالح كيجاب - والاستاذ المرحوم موضوع جديثنا عبدالله على عبدالكريم 0
كان الراحل الاستاذ الجليل عبدالله كما يعرف الكثيرون استاذا للغة الانجليزية ذو شخصية قوية تحمل بين جوانحها قلب طيب وحب خير للجميع
كان الرجل مهابا ومحبوبا ومنذ ان انتقلنا من مدرسة الغابة كنت اتابع اخباره خاصة بعد ان تفرغ للعمل الوطنى بعد انقضاء سنوات عمله ودخوله للمعاش وبحكم مزاياهـ فقد اؤتمن غلى مصالح البلد خيث كان رئيسا لمشروع الغابة الزراعى وكان امينا على كل ريالا يخص المشروع كما شهد له الجميع 0
كان استاذنا محضر خير فى كل المشاكل فى الغابة حيث كان وسيطا محايدا مقبولا للجميع - قابلته قبل ثلاث اعاوام بمستشفى الخرطوم
حيث كان مرافقا وممارضا لاخيه الاستاذ اسماعيل رحمة الله عليهم جميعا فكان هاشا باشا مرحبا باحد تلامذته 0
روى لى احد الاخوان ان بنتا من بنات الغابة سيقت الى قسم الشرطة بحجة انها قامت بسقى زراعتها وعليها رسوما وارادوا محاكمتها فقالت للمتواجدن اعرف اننى ساتحاكم فمن بعد وفة عبدالله على لاارى بينكم من هو راغب فى حل مشكلتى0

ذلك هو استاذنا عبدالله على بشهاداتهم باق بينهم وابنائه الذين رعاهم وسقاهم من علمه الغزيز 0

اللهم ادخله فى رحمتك مع الصديقين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق ابو حسن
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 2879
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الأحد 27 ديسمبر 2009 - 4:20


رحم الله الاستاذ عبد الله علي عبد الكريم
الذي خلدت سيرته مربيا واداريا واجتماعيا وسياسيا
والذي حظي بحضور مميز
غفر الله له وحشره في زمرة المتقين
آمين


الصادق أبو حسن
الدوحة -  قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alghaba.yoo7.com
جدوحسين شيخ محمد
القـلم اللامــع
القـلم اللامــع
avatar

عدد الرسائل : 1726
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الإثنين 28 ديسمبر 2009 - 17:08

نسأل الله له الرحمه والمغفره....لا اظن ان الكلمات ستعيطه بقدر ماقدم ويكفي انه قابل وجه ربه صايم وكان اخر مانطق به الباقيات الصالحات عقب صلاة المغرب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفر بشير حسن زياده
عضـو جـديد
عضـو جـديد


عدد الرسائل : 38
العمر : 40
الموقع : الجبيل الصناعية..المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الأحد 31 يناير 2010 - 7:27

الف رحمة ومغفرة يارب..ولاخوف عليه ولاحزن ان شاءالله..فقد وهبه المولى سبحانه نعمة التخصيص فى عباده الاوهي قضاء حوائج الناس..والشكر لكم الاخ حاتم كيرى ومن قبلك الاخ الصادق ابو وانتم توثقون ولوبالقليل عن القامات والهامات التى خلدت زكراها باعمالها المخلصة ومابخلت يوما..فنسأل الله ان نقتدى بهم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر صالح محمداحمد عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 183
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 25 فبراير 2010 - 18:35

رحمة الله الراحل المقيم في الوجدان الاستاذ / عبدالله علي عبدالكريم الذي لقي ربة في ايام مباركة كما اسلف الاخ العزيز دكتور جعفر بشير ............... وهو من الذي قادو سفينة التعليم في الولاية الشمالية ونشكر الاخ حاتم كيري بهذا الاهتمام ولكم فائق التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جدوحسين شيخ محمد
القـلم اللامــع
القـلم اللامــع
avatar

عدد الرسائل : 1726
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   السبت 27 فبراير 2010 - 0:14

اتاخرت يااستاذ عمر....نورت المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيد خالد ادريس موسي
عضـو جـديد
عضـو جـديد


عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الأحد 18 أبريل 2010 - 6:06







رحيل الخيرين
أستاذنا / عبدالله علي عبدالكريم

رشيد خالد إدريس موسي


الرياض / السعودية


Rmusa16@yahoo.com


في
مساء الجمعة 19 رمضان 1429هـ الموافق 19/09/2008م إنتقل إلي رحمة مولاه أستاذنا
عبدالله علي عبدالكريم عن سبعة و ستين عام و بعد حياة حافلة بالبذل و العطاء
في مجال التربية و التعليم و في مجال العمل العام. كان قد ذهب إلي السوق في نهار
الخميس الذي سبق موته, و عاد في نهاية اليوم. شعر بعد الإفطار بشئي من التعب في
جسمه فنقلوه إلي مستشفي الغابة الريفي فوراً, ثم حولوه إلي مستشفي السلاح
الطبي في أم درمان الذي لم يمكث فيه سوي ساعات معدودة, اسلم بعدها روحه إلي بارئها
و دفن في مقابر الشجرة في الخرطوم.لقد شق نبأ موته علي تلاميذه و علي زملائه في كل
مكان, حيث خف تلاميذه العاملين في الرياض إلي مكان العزاء, و هاتف من يعملون خارج
الرياض, كما خف إلي مكان العزاء في دنقلا و في الخرطوم الكثير من زملائه و تلاميذه
و عارفي فضله حيث بكوه بالدمع الثخين.


كان
عبدالله علي من المعلمين المتميزين, و من خريجي مدرسة وادي سيدنا دفعة 60 /1961م,
و عمل معلماً في المرحلة المتوسطة فور تخرجه, و عمل في مناطق عديدة ترك فيها
بصماته التربوية. كنا قد إلتحقنا بمدرسة الغابة الثانوية العامة (المرحلة المتوسطة
فيما بعد) في عام 72 /1973م حيث كان لنا شرف تعلم اللغة الإنجليزية علي يديه, و
كان شعلة من النشاط , و كان يتقن اللغة الإنجليزية إتقاناً تاماً, و يعمل علي
تدريسها بإخلاص و بإسلوب يحبب هذه اللغة إلي نفس التلاميذ. من الوسائل المفيدة
لتعلم الإنجليزية تعلمنا منه الجملة التالية:


The quick brown fox jumps over the
lazy dog



و
هي وسيلة مفيدة لتعلم نطق جملة كاملة في ذلك المستوي التعليمي , إذ تشتمل هذه
الجملة علي كل حروف اللغة الإنجليزية الست و عشرون . و بعدما تقدمت بنا الأيام, و
عند دخول الحاسب الآلي(الكمبيوتر) إلي مجال التعليم و العمل كانت هذه الجملة وسيلة
مفيدة لتعلم الطباعة علي جهاز الكمبيوتر, حيث يتعلم المبتدئ بواسطتها مواقع
الحروف علي لوحة المفاتيح ,هذا إضافة إلي الآية القرآنية الشريفة رقم (29) من سورة
الفتح و التي تقرأ( محمد رسول الله و الذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم
تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله و رضواناً, سيماهم في وجوههم من أثر
السجود, ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه, فأزره
فاستغلظ فاستوي علي سوقه, يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار, وعد الله الذين آمنوا و
عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجراً عظيماً). تشتمل هذه الآية أيضاً علي كل حروف
اللغة العربية الثمان و عشرون في تركيب بديع يجل عن الوصف, و هي سر من أسرار
القرآن الكريم كما يقول أهل الطريق, و يمكن للمسلم أن يقرأها كورد يومي كما يمكن
الإستفادة منها في تعلم الطباعة علي جهاز الكمبيوتر لمن أراد ذلك.


أيضاً
تعلمنا علي يد هذا الأستاذ الجليل المبادئ الصحيحة للغة الإنجليزية من كتاب النحو Grammer و كان إسمه A&B) ) أي مبادئ اللغة الإنجليزية و كنا ننطقه ( كتاب الإينمبي). كانت
حصة الإملاء Spelling مثل حصة جدول الضرب في المرحلة الأولية, إذ لم يكن يتساهل في أي
أخطاء كتابية,أو تسميع للكلمات فأفادنا ذلك كثيراً في حياتنا الدراسية. أنا مدين
بالفضل لهذا الأستاذ الجليل في تعلم الإنجليزية نظراً لما كان يحيطني به من رعاية
لما رأي مني نبوغاً في تعلم هذه اللغة, إضافة إلي صلة القرابة. و قد دفعني هذا إلي
الإجتهاد في تعلم الإنجليزية. و في أثناء المرحلة الجامعية كنت إشتري كتب التجارة
و الإقتصاد الإنجليزية بثلاثة قروش و بخمسة قروش من سور الأزبكية في القاهرة وأعمل
علي قراءتها في الإجازة و أضاهيها بما درسته من علوم مالية و تجارية باللغة
العربية في كلية التجارة في جامعة عين شمس فأفادني ذلك كثيراً في دراستي العليا و
في حياتي العملية.


جدير
بالذكر أن دفعتنا تلك كانت أول دفعة يطبق عليها نظام السلم التعليمي في عهد مايو,
حيث تم تقليل سني تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة قبل الجامعية من ثمانية سنين
إلي ست, و قد كان لهذا التحول أثره في تدني مستوي اللغة الإنجليزية بعد ذلك ,
إضافة إلي مؤثرات أخري منها تعريب الدراسة في المرحلة الثانوية و بداية التحرر من
إسار الثقافة الإنجليزية , لكن الحق يقال ان دفعتنا تلك كانت مميزة بفضل هذا
الأستاذ الجليل و بفضل تلك الكوكبة من المعلمين الأوفياء لمهنتهم و لرسالتهم
التربوية.


في
السنة الثالثة و النهائية أيضاً كان لنا شرف تعلم الإنجليزية علي يديه حيث درسنا
النحو و الأدب الإنجليزي Literature . و من الروايات التي درسناها , رواية (جين إييرJean Eare ) للروائية الإنجليزية (شارلوت برونتي) . شارلوت و شقيقاتها
( إميلي و جان برونتي) برعن في مجال التأليف الروائي لكن إشتهرت منهن
(شارلوت) بفضل روايتها العظيمة تلك. كذلك درسنا رواية (كنوز الملك سليمان King Solomon's Mines) للكاتب الإنجليزي (الان كووترمين Allan Quatermen) , و هو كان يعمل جندياً في الجيش الإنجليزي, حيث عمل في منطقة
الترانسفال و في منطقة قبائل الزولو في جنوب أفريقيا. و يقول ان تلك التجربة أثرت
في حياته و في تأليفه لهذه الرواية. و أذكر إنه إعتذر في بداية كتابه عن رداءة خطه
إذ قال إنه تعود علي إستخدام البندقية أكثر من إستخدامه للقلم I was accustomed to use a gun more than a pen. رواية مناجم الملك سليمان تحكي عن قصة دخول الرجل الأبيض إلي
مجاهل أفريقيا و إستعماره لهذه القارة. كان عبدالله علي يروي لنا ايضاًً اثناء
الحصة بعض المقاطع من روايات الأدب الإنجليزي مما كان يحفظه من روايات و قراءات
تميز أبناء ذلك الجيل, و من ذلك أشعار من رواية جزيرة الكنز Treasure Island للكاتب الأسكتلندي روبرت ستيفنسون و تقول بعض الأبيات الواردة
فيها:


Fifteen men on the dead man's
chest


Yo- ho-ho and a bottle of rum


Drink and the devil had done for
the rest…


و
تحكي هذه الرواية عن خمسة عشرة شخصاً إستغلوا قارباً و سافروا إلي تلك الجزيرة
البعيدة للبحث عن الكنز المدفون هناك, و لكنهم صاروا معاقرين للخمر عند نزولهم في
تلك الجزيرة فهلكوا جميعاً جراء معاقرتهم للخمر... أي جنون هذا؟!


اذكر
أيضاً أن أداءنا في إمتحان الأدب الإنجليزي و في اللغة الإنجليزية بصفة عامة كان
جيداً و مرضياً بفضل ما تعلمناه, و جاء الإمتحان بطريقة الخيارات المتعددة Multiple choices- و هو نظام إبتدعه الأمريكان- , و لاول مرة في تاريخ الإمتحانات
في السودان. و هي طريقة ممتعة تشبه اللعبة , أي ما علي الطالب إلا أن يرسم دائرة
حول الإجابة الصحيحة. منذ مدة كنت أمزح مع أحد الزملاء المحاسبين الدارسين للزمالة
الأمريكية للمحاسبة CPA و قلت له ان نظام إمتحاناتكم عبارة عن لعبة سهلة أي
عبارة عن ( دويرينيات) مقارنة بنظام الزمالة البريطانية للمحاسبة ACCA , إذ يعمل الإنجليز علي ضغط الطالب ضغطاً قبل أن يجيزوه!,
فالإنجليز لا زال يسيطر علي تفكيرهم و نظرتهم للحياة روح العصر الفيكتوري.


يحار
المرء عندما يقف علي مستوي اللغة الإنجليزية في بلادنا في السنين الأخيرة, إذ لا
يستطيع كثير من التلاميذ كتابة جملة واحدة مفيدة دعك عن موضوع كامل Composition. لا شك ان هناك عوامل عديدة , تربوية و إجتماعية و ثقافية و
سياسية و غيرها قادت إلي هذا التدهور في مستوي الإنجليزية و في مستوي التعليم بصفة
عامة. إن الأمر يحتاج إلي وقفة من أولي الأمر لتداركه فالإنجليزية صارت تتربع علي
عرش اللغات العالمية و صارت لغة التعليم و الإدارة و التجارة و من ثم فإن الإهتمام
بتعليمها ضرورة.


لقد
كان عبدالله علي رجلاً متميزاَ في إسلوب حياته و في وظيفته التي تقلدها معلما و
مديراً ثم مشرفاً تربوياً حيث عمل داخل السودان و في اليمن حتي تقاعد بالمعاش
الإختياري في بداية التسعينات , وبعد تقاعده واصل نشاطه في العمل العام لخدمة
أهله, في إدارة المشروع الزراعي و الإشراف التربوي علي مدارس المنطقة و غيره من
وجوه العمل العام التي أبلي فيها بلاءً حسناً حتي آخر أيامه.


إن
رحيل أبناء هذا الجيل الذي ينتمي إليه هذا المعلم النبيل يعد خسارة لأهلهم و
لبلدهم, و لكن هي إرادة الله الغالبة التي لا راد لها. و عزاؤنا أن الموت مصير كل
حي, و لا نملك إلا الترحم علي هؤلاء الموتي و الدعاء لهم. اللهم لا تحرمنا أجرهم و
لا تفتنا بعدهم آمين.
نشر بصحيفة سودانايل الإلكترونية في م 21/09/2008









عدل سابقا من قبل رشيد خالد ادريس موسي في الأحد 25 أبريل 2010 - 13:57 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر صالح محمداحمد عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد الرسائل : 183
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الأحد 18 أبريل 2010 - 15:30

رحم الله استاذنا الجليل عبدالله علي عبدالكريم ... ونشرك استاذنا الرشيد خالد لوقوفك عن سيرة الراحل التي حافلة بالبذل والعطاء في شتي المجالات ..... له الرحمة والمغفرة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيداب شاويش
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 132
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 13 مايو 2010 - 0:39

رحم الله عمنا الأستاذ/ عبد الله علي عبد الكريم حيث درسنا اللغة الانجليزية في أولى وثالثة متوسطة بمدرسة الغابة الثانوية العامة ، وكان اسلوبه وطريقته المميزة في تدريس وتوصيل مادة اللغة الانجليزية الأثر البالغ في تميز معظم من درسهم بالمستوى الجيد في اللغة الانجليزية حيث وضع الأساس المتين ، الذي سهل لنا تعلمها والاستفادة منها في مستقبل أيامنا ، ومن محاسن الصدف عملت مدرساً للغة الانجليزية في الجمهورية اليمنية في نفس الفترة التي كان يعمل بها عمي واستاذي المرحوم / عبد الله علي في اليمن ، أسأل الله أن ينزل شأبيب الرحمة على قبره وينزله مع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقاً .
احمد محمد صالح - مستشار قانوني - السعودية - الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد محمدحاج احمد
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 151
الموقع : بيــن أحبــتي
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الثلاثاء 15 يونيو 2010 - 21:46

نعم الاستاذ ونعم المربى اللهم ادخله فى رحمتك مع الصديقين والشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khalid.forumpro.fr/forum.htm
ابوبكرعبدالله على

avatar

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 13 يناير 2011 - 17:54

اولا اوجه السلا م للفريق العامر بالمنتدى :
ثانيا :؛ اشكر كل الذين شاركو ا فى تخليد ذكرى والدى العزيز على من روحى التى تسرى بجسدى
والذى شكل فراقا كبيرا فى حياتى وكنت دائما بالقرب منه وكنت اعرف كل صغيرة وكبيرة فى حياته الشخصية
وكنت من اقرب ابنائه له من حيث الظروف المعيشية التى ابعدت كبارى الذين لم يغصرون معى الان ولكن
لا تسددون الفراق الذى تركه والدى وحبيبى الذى كان لى والدا واخا وصديقا وكنت اشاركه فى كل افكا رى وكل
مايخصنى وهو ايضا فكنت اعرف له مذايا من قبل اهل البلد من حيث تعامله ولكن علمت الكثير من محبيه فى بلدتنا الطيبة وحولها من الجيران : الجابرية هى المنطقة التى مكث فيها والدى فترة من الذمن الطويل وكان دائما يحدثنى عن اهلها الطيبين ومن الدلائل والطرائف اهل البلد يقطعون المسافت بين الدبة والغابه فى 15 دقيقة وانا ووالدى الحبيب نقطعها فى ساعة ونصف كل ما اتينا الى الدبه عن شوارعها المليئة بالحب والسلام بالاحضان لوالدى ويمكث معهم زمن طويل فى الحديث وتطلع الاخبار عن كبارهم الذين جلسوا ولم تسعفهم الحركة وكان يخصص لهم زيارات لرؤيتهم : ومثل هذه المناطق حنينت الاهل :الدبه : قوشابى : ممتدت من الجنوب لمدنى ومن الشمال حفير مشو وكان دائما يخلد لى ذكراهم وكان والدى يقص لى من طرائفه فى مسيرت التعليم التى مر بها ومن زملائه بالدراسة : عبد الحفيظ عبد الرازق وصالح محمد احمد (قرقور ) وصالح حسن صالح رحمه الله
وهم كانوا متنافسين ومتفوقين مع بعضهم البعض ومن عفويات اجدادنا الكبار رحمة الله عليهم : اشار جدى محمد احمد قرقور الى ابنه صالح بتعليم الخياطة ويضا الى عمنا صالح بتعليم النجاره وايضا حللت الفكرة براس جدى الحاج على عبد الكريم بشراء ماكينة خياطة لوالدى الحبيب ورفض الغكرة والدى لان يكمل مثيرته فى التعليم وجلس جدى مع اجدادى محمد عبد الكريم واحمد زيادة باقناعه : ولم يستسلم ولم ازداد عليه الضغط ولم يستسلم رقبوه بالزواج والاستغرارمع والده فلم يستسلم ولم ازداد عليه الضغط فقام باحضار اغراضه فى منتصف الليل وعشعش بذهنه الهروب لكى يكمل مسيرت تعليمه واكد صباحية ذاك اليوم الحضور الى منطقة القولد ومكث فى لكونده وطلب من صاحبها الاستغرارمعه باللكونده ليغسل له الاوانى ويساعده وينام عنده باللكونده ليصرف على نفسه من هذا العمل الحلال وفى الصبح يذهب الى المدرسة وكان ذاك الرجل كريما طيبا تقبله بصدر رحم لكى يحقق هدفه : وبعد مضى اربعة ايام عرف جدى بمكانه فاتوا اليه بالاغناع فلم يستسلم واخيرا اشار جدى احمد الى جدى على عبد الكريم رحمهم الله الى اسرة تغرب الينا فى هذه المنطقة لناخذ حيز من الراحة عندهم ويدلونا الى داخلية اولاد قريبة من المدرسة فاتوه ومكثوا عنده فاشاروا اليه بالفكرت فماكان الرجل الا يثيره الغضب من هذا السؤال الذى لم يعجبه فاقبض والدى على احضانه فقال لهم هذا ولدى فلا يخرج من هذا البيت خطوة واحدة فقوموا فتوكلوا على بركة الله فحاولوه بالتنازل عن هذا الامر فرفض ذاك الرجل فاشار اليهم باننا اهك وقرابة فمثل هذا الحديث منكم عيب كبير فانا ليس لى ولد لى اربعة فتيات فابقى حركت هذا الولد بالبيت : وكان والدى كانه ابنه من صلبه لان قضى معهم فترت دراسته التى اوصلته الى هذا المستوى فكان راقبا الذواج منهم فالا ابت نفسه تطاوعه من الزواج منهم لانهم كانوا تلك هاتان الفتيات اخوته من رحم واحد فلا تطيق النفس فعل هذا الشئ فبحمد الله وفق الله الجلبل اخى عمر عبد الله بالزواج من تلك هذه الاسرة الحميدة فى الشهر القادم انشاء الله لتقوية العلاقة بيننا اكثرواكثر ؟(وكلكم مدعوون بالمناسبة)؟ فاعتزر باطالت القصة الطويلة لحياة والدى فبل ااكد باهتمام والدى بالدراسة التى غرسها زهرة محبتكم فيه وكان دائما يوصى بها اولاده واحفاده ببلدتنا الطيبه غابت المعرفت والمحبت وانا من هذا المنبر اوجه الشكر بالاسم الواحد للذين كتبوا خيرا عن والدى الحبيب رحمة الله عليه فان سغط سهوا علي اسم فيتاكد انه عذيذا علي بوجدانى فان لم يذكر فى السطور 0 اشكر كل من 0(الاستاذ / حاتم عبد الله كيرى واخص له الشكر الجزيل الذى احب فيه والدى وانا احبه فى الله ؛ والاستاذ/ الصادق ابوالذى احبه حبا كثيرا فى الله؛ والاستاذ وذميلى بالروابط وللان/ جدو حسين شيخ محمد / ؛ والكتور الغالى/ جعفر بشيرحسن زياده ؛ وابن خالتى وحبيبى الغالى الاستاذ / عمر صالح محمد احمد ؛/ والخال الموقر الاستاذ الرشيد خالد ادريس ؛ والصديق الحبيب الموقر الاستاذ /عيداب شاويش /؛ والاستاذالغاضل الموقر الذى بذل جهدا لان يشيد بقلمه لبذل الشكر والعرفان لوالدى/ المستشار الغانونى ابن عمى احمد محمد صالح ؛ والاخ الفاضل الاستاذ /خالد محمد الحاج احمد : ؛ وكل اسرة المنتدى العريق وكل من سغط اسمه سهوا واهلى جميعا بالغابه الحبيبة ؟ ونسال الله الرحمة والمغفرة لكل رجال الخيرالذين انتقلوا الى الرفيق الاعلى من منطقة الغابة/ ونسال الله الخلافت بعدهم باجيالنا والتشبه بهم ( ونسال الله ان يسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وان لايحرمنا اجرهم ولا يفتنا بعدهم ويجعلهم من الذين يحملون كتابهم بيمينهم ويذوجهم من حور العين ويخلفهم باحسن منا )((امين ))؟[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ميرغني عبدالرحمن
القـلم اللامــع
القـلم اللامــع
avatar

عدد الرسائل : 1562
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 13 يناير 2011 - 21:57

الاستاذ الجليل والمربى الاخ الاكبر عبدالله على له الرحمة والمغفرة بقدر ما اعطى لبلده
غرس فينا السماحة وحب العلم والتكاتف والتالف والطيبة
كان نعمة المربى والاخ كان موجها وناصحا ومرشدا كان من الافذاذ الذين يشار اليم بالبنان
كان قائدا كان حكيما وحليما نهلنا من علمه ولم يبخل علينا بشىء هذا قليل من كثير فى حقه

اللهم ارحمه رحمة واسعة واسكنه جنتك مع الصديقين والشهداء واجعل اللهم البركة فى ابنائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عبدالله كيري
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
avatar

عدد الرسائل : 624
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 13 يناير 2011 - 22:51


اخى العزيز ابوبكر عبدالله على لك التحايا والود انت واخوتك الكرام ابناء استاذنا وعمنا الراقى المغفور له باذن الله عبدالله على عبدالكريم تلك الشخصية النادرة فى كل شئ
فقد كان الرجل كبيرا فى كل شئ - بدءا بطلعته البهية وشخصيته التى تضفى عليه المهابة وانتهاء باخلاقه العالية وخفة دمه فى احلك الظروف - نعم لك ان تفخر انك
ابن الرائع عبدالله على احد ابرز رجالات وطنى العزيز ولنا الفخر جميعا بأننا ابناء لذلك الشامخ شموخ اهلنا وعزتهم 0
اكبرت من خلال سردك لمشوار استاذنا العزيز اصراره على تكملة تعليمه فى تلك الايام والظروف وليس ذلك غريبا على نفسه العالية وصفانه الجميلة التى من المؤكد انها
لازمته منذ نعومة اظافره واكثر مالفت انتباهى هو تمسك ذلك الرجل بوجوده معه فى المنزل فهو الخلوق المؤتمن على الاعراض ويعلم الله اننا طيلة مامضى من العمر لم نسمع
عن استاذنا الا كل خير - اللهم ياارحم الراحمين ارحم استاذنا عبدالله على واسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا بقدر ماقدم لنا ولكل اهله من خير عميم
واجعل البركة فى ذريته- ولك كل الود اخى ابوبكر عبدالله على 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكرعبدالله على

avatar

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الجمعة 14 يناير 2011 - 4:39



ولك منى خالص الاحترام اخى حاتم عبد الله كيرى
ولك الشكر اجزله على كلمتك الطيبة التى وضعت بصمة على راسى
وايضا الشكر موصول لاخى الفاضل /محمد ميرغنى عبد الرحمن
(ولكم منى جميعا خالص الود والاحترام لما قدمتموة من تخليد لوالدى رحمه الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي عبدالله عاصي القيد
القلم الذهبي
القلم الذهبي
avatar

عدد الرسائل : 4288
الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الجمعة 14 يناير 2011 - 5:18

الأستاذ الكبير ومربى الاجيال عبدالله على،ربنا يرحمه ويغفر له،

بقدر ماأعطى،اللهم أسكنه الفردوس الأعلى،وأجعل قبره روض من

رياض الجنه...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد سعيد ابراهيم
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 506
تاريخ التسجيل : 25/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   السبت 15 يناير 2011 - 17:12

عليه شآبيب الرحمة والمغفرة أستاذ الأجيال عبد الله على عبدالكريم رجل التعليم الرصين ورغماً عن كونى لم أتشرف بالتتلمذ علي يديه إلا أن قوة شخصيته وعطاءه فى درب التعليم معلوم للكافة ....وبهذه المناسبة أين هو الأخ الرشيد خالد إدريس وأين نحن من مساهماته المميزة وليت ادارة المنتدى اتصلت عليه واقنعته بمعاودة المشاركة فأمثال الرشيد يجب ان نفقدهم ونجرهم جرا الى سوح هذا المنتدى لأنه رجل مثقف وكاتب حاضر الفكرة والعبارة وقد قرأت له الكثير من المقالات فى الصحف السودانية فى بدايات تسعينات القرن الماضى فهلا فعلت ادارة المنتدى ...


عدل سابقا من قبل احمد سعيد ابراهيم في الثلاثاء 18 يناير 2011 - 4:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اضواءعبدالقادرعبدون

avatar

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 09/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   السبت 15 يناير 2011 - 18:52

خزلتني ابجدية الحروف في انتقاء كلمات ترتقي لمقامه لان الحديث عنه لاينتهي اخي الاستاذ عبد الله علي ابن اخا لوالدي وكان صديقا وحبيبا له وبوفاته انطوت صفحه عظيمه من تاريخ الغابه وسائلين الله بقلوب خاشعه وعيون دامعه ان يغمره برحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يجعل من احفاده خير سلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكرعبدالله على

avatar

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الإثنين 17 يناير 2011 - 3:15




[color=brown]اشكرك الشكر الجزيل: الاستاذ/ احمد سعيد ابراهيم
وثبت الله اجرك وطيب صراك انشاء الله ؟
لك كل التجلى والتقدير منى ؟]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكرعبدالله على

avatar

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الإثنين 17 يناير 2011 - 3:24

لكى كل ودى وتقديرى واحترامى عمووووووووووتى اضواء
ومن الاكيد الاكيد لست بمكلوفة على ماكتبتيه من اسطر/ تابينا
لاخيكى بل طوعا عن نفسك:: وثبت الله اجرك فيه ووفقكى فى مسيرة حياتك ؟
" انشاء الله"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الإثنين 17 يناير 2011 - 15:35

الاستاذ الراحل (عبد الله علي يعقوب ) تعجز الكلمات والعبارات ان توفيه حقه فهو كان رجل والرجال قليل اعطي البلد كل جهده في شتي المجلات وكانت شخصيته تجمع الحزم مع اللين وصراحة بفقدة ترك وراه فراغ كبير لكن علي قول المثل ( الخلف ما مات) ربنا يجعل البركة في عياله وان يجمعنا به في عليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عبدالله كيري
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
avatar

عدد الرسائل : 624
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الإثنين 17 يناير 2011 - 16:33


ا الاخت هادية لعل الكثير من الاخوان لايعرفون ان عمنا المرحوم على عبدالكريم والد استاذنا الجليل عبدالله
رحمهم الله جميعا كان يسمى كما ذكرت (على يعقوب ) وكنا نحن صغارا لكننا مدركون ننادية بالعم
(على ياقوب وليس يعقوب ) واذكره جيدا كشخصية متميزة وكان حلال مشاكل ومن الاشياء الملاحظة لمن
لم يحضر زمنه ان استاذ عبدالله واخيه حسن هم اقرب ابنائه شبها به حيث كانت بشرته تميل للسمرة بيد ان
ابنه حسن اقصر قامة من والده واستاذ عبدالله0
للحاج المرحوم على ياقوب جنينة خلف منازلنا كنا نردد ونحن صغارا اننا ماشين لجنينة على ياقوب وكنا
نقطعها جيئة وذهابا ونحن نقصد دكان عمنا على امبانة رحمه الله وكذلك عمنا عبدالكريم محمد متعه الله
بالصحة طبعا ذلك اختصارا للطريق0
شكرا اختى هادية فقد عدت بنا الى ايام من الزمن الجميل فى رحاب كبارنا الشرفاء رحمهم الله جيعا0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدري علي عبدالكريم
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 108
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 2:37

شكرا استاذنا حاتم اخونا عبدالله ليس كان في بشرته فقط بل كان صورة طبق الاصل للوالد فى كل افعاله وليسكان لنا اخ بل هو الوالد الذى ترك فينا فراق الى الابد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم عبدالله كيري
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
avatar

عدد الرسائل : 624
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 4:01


نعم اخى العزيز البدرى قلت حقا - واعلم اخى ان فقد استاذ عبدالله فقد بلد بكاملها فنوعية عبدالله على
الذى اتى من اصل طيب نادرة الحدوث لكن تظل سيرته العطرة واخلاقه الرفيعة وشهامته نبراسا لنا
جميعا فلنكثر من الدعاء له فى كل وقت وحين اللهم ارحمه واجعله مع الصديقين والشهداء وحسن
اولئك رفيقا واجعل البركة فى ذريته آمين يارب العالمين0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكرعبدالله على

avatar

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 4:22


اعجز عن الشكر لك استاذ حاتم ومتعك الله بالصحة والعافية
وجزاء الله اختى هادية خير الجذاء واعجر عن الشكر الجزيل لكى ولكم جميعا
لا تعقيب بالشكر وراء الوالد البدرى بل حبا فيكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 20 يناير 2011 - 13:38

محطات في حياة رجل المهمام الصعبة

الراحل المقيم ( عبد الله علي يعقوب)

مقدمة بسيطة عن شخصية الراحل ( عبد الله علي عبد الكريم) كان رجل دغري وواضح وضوح الشمس حاضر النصيحة ولا يحب التملق والاعوجاج في الحديث وقد منحة الله هيبة جعلت الصغير يحترمة قبل الكبير وكان رجل مجامل من الطراز الاول لا ينسي رحم ولا صديق وايضا" شخصيتة جعلت اهل البلد يستمعون لحكمة علي مختلف اجناسهم فهو الغائب الحاضر فينا رحمة الله عليك

محطات في حياة الراحل


المحطة الاولي : ولوعة بالتعليم والتدريس فقد عمل بجميع مدارس الغابه من الباجا والي ابو قسي وكان يدرس اصعب المواد ( الانجليزي ) ولا زال طلابه يذكرون ذلك كيف ان الراحل يوصل المعلومة ويشربهم اللغة الانجليزية كما الماء وقد حمل علمة وطار به الي سلطنة عمان وقد انتدب لمدة خمس سنوات وعاد بعدها الي ارض الوطن وعمل موجه بالمحلية ثم الي المعاش.

المحطة الثانية : ادارته لمشروع الغابه الزراعي تم ترشيحة من قبل الاهالي لادارة مشروع الغابة فقد كان اهلا" للثقة التي اعطيت له فعمل علي تطوير المشروع وتحمل المسؤلية بكل نزاهة وامانة وكان لا ينام له طرف حتي يوفر الجازولين للبابورت حتي لو بالدين حتي لا تتوقف وتتعطل مصالح الناس فكان الرجل المناسب في المكان المناسب

المحطة الثالثة : امامته للمصلين في المسجد الذي يقع بالقرب من منزلة فلقد نصح وارشد ونحسب ذلك في ميزان حسناته

المحطة الرابعة : موته ومعروف ان الموت حق والحياة باطلة وهو الدين المعلق فوق كل الرقاب فقد اكرمه الله اخر كرم بان توفي في يوم الجمعة وفي العشر الاواخر من رمضان ووري الثري بمقابر الشجرة في الخرطوم اثر علة لم تمهلة اكثر من يومين لم يمرض او يتعلعل فكان خبر موته فاجعة لكل من عرف ( عبد الله).


(انا لله وانا الية راجعون)

نسأل الله ان يسكنه اعلي جنانه

وان يغفر له ويرحمة

وان لا يحرمنا اجره ولا يفتنا بعده

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم حديد
عضـو جـديد
عضـو جـديد


عدد الرسائل : 23
الموقع : بريطانيا- لندن
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

مُساهمةموضوع: منذ ان فتحت عيني علي الدنيا وجدته هو وابناءه امام عيني تربينا سويا ولعبنا ومرحنا وتعلمنا وتفرقنا ,هذه هي الدنيا   الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 7:32

دخلت الي شخصيات الغابة لابحث عنه وعن رجال امثاله سبحان الله شتان مابين انسان الغابة زمان ومابين انسانها اليوم و لا استطيع ان اتخيل ان هؤلاء عملو من اجل الغابة من غير ان ينظرو الي مال او سلطة . من منا اليوم يستطيع ان يتانزل عن وقته ليقدم شي للغابة من غير مقابل
كان الاستلذ عبدالله علي يروح ذاهبا وعايدا بين دنقلا والغابة بسيارته الخاصة من اجل المشروع .
الان مرت علي كل هذه الزكريات كشريط سينمائي تذكرته فاتيت هنا لاكتب شيئا له .
يوم 20 سبتمبر 2008 وصلتني رسالة من السودان علي رقم جوالي تخبرني ان الاستاذ عبداالله علي توفي لازلت محتفظا بها في جوالي لا ادري لماذا .
سبحان الله لم اراه منذ ان غادرت السودان في عام 2006 ولكن قبل وفاته بايام تحدثت مع تلفونيا بالصدفة كنت اكلم شخصا ما فقال لي هنا الاستاذ عبدالله علي يريد ان يقول لك شيئا بادلني التحية والسلام وتحدث الي بفخر كأني ابنه اوصاني وشكرني ورفع من معنوياتي
منذ ان فتحت عيني علي الدنيا وجدته هو وابناءه امام عيني تربينا سويا ولعبنا ومرحنا وتعلمنا وتفرقنا ,هذه هي الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed osman idris
القـلم اللامــع
القـلم اللامــع
avatar

عدد الرسائل : 1050
الموقع : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ   الخميس 22 مارس 2012 - 16:19

ألا رحم الله العم الأستاذ عبدالله علي بقدر ما قدم فقد كنت من المحظوظين الذين تتلمذوا علي يدية بمدرسة غرب دنقلا المتوسطة وكان يدرسنا مادة التربية الإسلامية ونحن بالصف الثالث ومن ضمن المقرر آن ذاك سورة الأنفال فكان يتلوها بصوت جميل ثم يبدأ في شرحها ويسهب في ذلك حتى يخيل لنا أن قافلة قريش سوف تمر بعد قليل من حولنا لبراعته في سرد وشرح آيات هذه الصورة بذات ، وكنت أنا أول طالب يتم سؤاله عن ما فهمته من الحصة وكان دائماً ما ينادينى قوم يا ود أخوي ولما لا وهو ابن عمة أبوي حيث أن والدته هي أم النصر أحمد إدريس (عليه وعليها رحمة الله ) فقد كان ذو شخصية مهابة وسط الطلاب برغم أنه لم يعاقب أي منا في يومٍ ما ولكن نظرة منه بس تكفى .
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعفو عنه واجعل قبره روضة من رياض الجنان برحمتك يا رحيم ويا رحمن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستاذ الجليل عبدالله على عبدالكريم طيب الله ثراهـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة ابناء الغابه  :: منتديات الـغـــابة :: شخصيات من الغابة-
انتقل الى: