(الكَشِف)، بفتح الكاف، وكسر الشين، يعتبر (الكَشِف) من العادات السودانية الجميلة جداً، وتجده كثيراً في الأفراح والأتراح، وحتى أقرّب لك الأمر أكثر، إذا أراد شابّ ما أن يتزوج، يقوم بعمل دعوة (غداء غالباً) يوزّع رقاعها على معارفه وأصدقائه، وعلى سبيل المثال تكون صيغة الدعوة كالآتي:
سبحان من جمع القلوب بفضله *** وعلى رحاب الود عمرها
طاب اللقاء وزاده تشريفكم *** في ليلة قد أشرقت أنوارها
آل عيسي محمد وآل ...........
السيد/ مدير منتدي ابناء الغابة
نتشرف بدعوة سيادتكم لتناول وجبة الغداء بمدينة الغابة وذلك سادس أيام عيد الاضحي المبارك بمناسبة زواج ابننا (منذر) على كريمة ......(......).
ودامت الأفراح
هذا نموذج بسيط لكرت دعوة سوداني، وبعد ذلك يأتي كُل من دُعِي، وبعد الغداء يدفع مبلغ بسيط أو كثير حسب مقدرته، ويسجّل اسمه في دفتر صغير يُسمى (الكَشِف)، وبهذه الأموال يستطيع العريس أن يكمل ما نقص له من متطلبات الزواج، وهذه المجاملة تعتبر ديناً عليه في حالة لبى دعوة أحد من دعاهم، عليه أن يدفع هو كذلك في فرحه مبلغاً يساوي أو أكبر مما دفعوه له، وبعد انتهاء مناسبة الزواج، يعطون العريس كل مبالغ المال ومعها الدفتر المُسمى بـ (الكَشِف) ليعرف من هم الناس الذين وقفوا معه في فرحه حتى يردّ لهم الدين إذا أتتهم مناسبة من قريب أبو بعيد.
دفعك المال وتسجيل اسمك في الدفتر ليس إلزاما، فهنالك الكثيرون ممن يلبون الدعوة ولا يستطيعون أن يدفعوا، وهنالك من لا يأتي بتاتاً إذا لم يكن عنده ما يساهم به، وفي الأرياف والقُرى ليس بالضرورة أن يكون المدفوع في الكشف مالاً نقدياً، من الممكن أن تكون مواد عينية، هذا يأتي بجوال قمح، وذاك بجوال ذرة وآخر بـ خروف، وكلّ حسب استطاعته.
(الكَشِف) يعتبر ظاهرة اجتماعية سودانية حميدة، إذ أنها تشجع الشباب رقيقي الحال على الإقدام للزواج، إذا رغب شاب في الزواج، وكانت بعض مستلزماته ناقصة، يقيم مناسبته على أن يغطي الخسائر من (الكَشِف)، وإذا لاحظت أن عملية (الكَشِف) هذه لا يمكن تطبيقها إلاّ في مجتمع مترابط تسوده الإلفة والتفاهم.
هنالك بعض الشباب لا يرغب في أن يساهم أحد في مناسبة زواجه، وهذا يخبر الناس بذلك، وذلك بطريقة سهلة للغاية، إذا رجعت لنموذج كرت الدعوة ستجد في نهايته عبارة و(دامت الأفراح)، أما من لا يرغب في أن يدفع له أحد يكتب بدلاً عنها (وشكراً)، أما لماذا لا يرغب شخص ما في (الكَشِف)، فهذا أما أنه مُوسر، ولا يحتاج لأحد يساهم معه، أو أنه من الذين لا يجاملون الناس في مناسباتهم، فلا يتوقع أن يجامله أحد، فيقيم الدعوة مجاناً، ورغم هذا قد لا يأتيه الكثير من الناس، لأن من لا يجامل الناس لا يجاملوه.
وحقيقة الكشف له دور كبير في مساعدة صاحب الوليمة في تغطية جذء ليس بالهين من تكلفة العرس وهو ظاهره صحية وتدل علي الترابط والتكافل الاجتماعي ولا يتم الافي مجتمع معافي ومترابط (وان شاء نجاملكم في حلو وليداتكم)
وان شاء الله الملائكة يكونو حاضرين حين كتبت نموزج الدعوة اخي منذر ونشوفك عريس علي قبايل العيد هههههه
الصادق ابو حسن المدير العام
عدد الرسائل : 2879 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 31/08/2008
نتشرف بك يا باشمهندس وانت على راسنا من فوق لن نجد لبنتي مآب ذات الخمسة أعوام خيرا منك موضوعك في غاية الروعة ولكن البعض لهم تحفظات : ان كان الدافع ينتظر ان يدفع له لاحقا وبالزياده فهذا فيه نظر أما اذا دفع ولا ينتظر الرد ليس فيه شيء فلذلك قالوا يجب الا يرجع الى الكشف ليرى كم دفع له ليزيد عليه فدفعه والله أعلم ،،،،،،،،
موضوع متميز وحقيقه هذه من العادات الجميله جدا المتجزره في المجتمع السوداني وتدل علي التعاون والترابط الذي امر به ديننا الحنيف ووصي بها رسول الله صلي الله عليه وسلم وديــــــــــــــــل اهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنفر واقول للدنيا ديل اهلي عرب ممزوجه بي دم الزنوج الحاره ديل اهلي وديلا قبيلتي لم ادور افصل للبدور فصلي
وحقيقة الكشف له دور كبير في مساعدة صاحب الوليمة في تغطية جذء ليس بالهين من تكلفة العرس وهو ظاهره صحية وتدل علي الترابط والتكافل الاجتماعي ولا يتم الافي مجتمع معافي ومترابط (وان شاء نجاملكم في حلو وليداتكم)
وان شاء الله الملائكة يكونو حاضرين حين كتبت نموزج الدعوة اخي منذر ونشوفك عريس علي قبايل العيد هههههه
تسلمى اختى ودما رودك تحمل الكثير وتمثل لدي الكثير ويا رب
نتشرف بك يا باشمهندس وانت على راسنا من فوق لن نجد لبنتي مآب ذات الخمسة أعوام خيرا منك موضوعك في غاية الروعة ولكن البعض لهم تحفظات : ان كان الدافع ينتظر ان يدفع له لاحقا وبالزياده فهذا فيه نظر أما اذا دفع ولا ينتظر الرد ليس فيه شيء فلذلك قالوا يجب الا يرجع الى الكشف ليرى كم دفع له ليزيد عليه فدفعه والله أعلم ،،،،،،،،
لي عظيم الشرف لكن كده حاقعد كثير والعمر ما بقيف ولا ايه
موضوع متميز وحقيقه هذه من العادات الجميله جدا المتجزره في المجتمع السوداني وتدل علي التعاون والترابط الذي امر به ديننا الحنيف ووصي بها رسول الله صلي الله عليه وسلم وديــــــــــــــــل اهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنفر واقول للدنيا ديل اهلي عرب ممزوجه بي دم الزنوج الحاره ديل اهلي وديلا قبيلتي لم ادور افصل للبدور فصلي
تشكر أخ منذر علي الموضوع ومنتظرين تحديد اليوم والجهة مادام كتبت ودامت أيامكم أفراح. وهذا يعتبر تعاون بين الناس علي البر والخير لكن إن كان المساهم يعتبره دين ويتوقع الرد بالزيادة فإن بالأمر نظر.
روعة ياباشا ويحكى ان في احد المناسبات كان يوجد شخص يدعى المحب ودنمر من اهلنا السعداب وبعد تناول الوجبة توجه نحو منصة الكشف وطلب من الكاتب سجل عندك المحب نمر (صفر ) ياولدي الكلاااااااام الوجوه ويسمى بالبوش كذلك
تشكر أخ منذر علي الموضوع ومنتظرين تحديد اليوم والجهة مادام كتبت ودامت أيامكم أفراح. وهذا يعتبر تعاون بين الناس علي البر والخير لكن إن كان المساهم يعتبره دين ويتوقع الرد بالزيادة فإن بالأمر نظر.
مشكور على المرور الرائع د.صلاح ... ونسال الله توفيق الجميع فى اكمال نصف دينه
روعة ياباشا ويحكى ان في احد المناسبات كان يوجد شخص يدعى المحب ودنمر من اهلنا السعداب وبعد تناول الوجبة توجه نحو منصة الكشف وطلب من الكاتب سجل عندك المحب نمر (صفر ) ياولدي الكلاااااااام الوجوه ويسمى بالبوش كذلك
مشكور اخى الوليد على المرور ... والكلام المرور ههههههههههه