الإخوة اعضاء منتديات الغابه السلام عليكم ورحمته وبركاته . ماشدني لكتابه هذا البوست هو مروري بأحد الترزية بالشارع العام وهو يكتب بالخط العريض أمام دكانه ( لبس البنطال للمرأة حرام شرعا ولا يقبله ديننا ولا تقاليدنا وأعرافنا ) فتأملت مظهر الشارع السوداني وبالأخص عاصمته المثلثة الخرطوم فوجدته يعج بهذه الظاهرة السالبة والدخيلة علي مجتمعنا التي لا تشبه ديننا ولامعتقداتنا . البعض يفسر هذه الظاهرة للأنفتاح علي العالم الخارجي الخارجي ( العولمة ) والفضائيات والتقليد للفنانات والممثلات . بل هنالك فئة تقول أن الحجاب من مظاهر التخلف . وهذا مادعي مدير جامعة السودان لفرضة الزي المحتشم علي طالبات الجامعة وقوبل هذا القرار دعوة للمظاهرة ضد اللبس المحتشم للطالبات ونحن في وطن يميل إلي تطبيق الشريعة الإسلامية.؟أين دور الأسرة في مثل هذه الظواهر السالبة ؟ ماذا تجني المرأة من زيها الفاضح .؟ هل الزي المحتشم يتعارض مع تعليم المرأة في شتي المجالات .؟ والله نسأله الهداية والتوفيق .
تخريمه صغيره والله الواحده تكون لابس ليها هدوم شفافه من كيس النايلو هو يا الكاسيات العاريات اعملوووووووا حسابكم الدنيا اخر زمن!!!!!!!
وتحياتي لكم اخوكم عبدالرحيم
عبدالرحيم اورحمد عضو فعال
عدد الرسائل : 497 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 23/05/2010
لالتزام بالشرع و توعية الفتيات ومخاطبة عقولهن وتفنيدكل الشبهات التي تدعو الي التعري والتذكير بالخوف من الله واحب ان الفت الانظار الي النساء المتعريات في ايام الشباب لماذا يتحجبن عندما يجدن انفسهن كبرن وامامهن الاخرة حيث يجدن الله امامهن لذلك اخي عبد الرحيم اللبس المحشم وقار للمراة مشكوووور موضوع مميز بحق تسلم
الصادق ابو حسن المدير العام
عدد الرسائل : 2879 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 31/08/2008
لا والله يا اورحمد لكن نقول لاحول ولا قوة الا بالله عايزين ناس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السودان اي واحدة لابسة بنطلون دق بالسوط او لابسة قصير او ولد لابس بنطلون ناصل او زرايره مفتحة من قدام او بنت رامية الطرحة في رقبتها وشعرها مكشوف او لابسة ضيق مبين كل حاجة
لك التحية اور حمد كلام العلماء ... حكم لبس المرأة البنطلون تحت الثوب القصير هل يجوز أن أرتدي بنطالا عريضا وفوقه أضع سترة تغطي سائر الجسد تكاد تصل إلى الكعبين بشبر دون وجود أي فتحة في السترة وليست بالشفافة ولا بالضيقة ؟.
الحمد لله
يشترط في لباس المرأة الذي تبدو به أمام الرجال الأجانب ثمانية أشياء :
1- أن يكون ساترا لجميع البدن ، بما في ذلك الوجه والكفان ، وقد سبق بيان أدلة ذلك في جواب السؤال (11774) .
2- أن يكون فضفاضا واسعا ، لا يصف حجم أعضائها ، وتقاطيع جسمها .
3- أن لا يكون رقيقا يصف لون بشرتها .
4- ألا يكون زينة في نفسه كالمطرز والمزركش .
5- ألا يكون مطيبا .
6- ألا يشبه لباس الرجال .
7- ألا يشبه لباس الكافرات .
8- ألا يكون لباس شهرة .
ينظر: "آداب الزفاف" للشيخ الألباني رحمه الله ص (177) ، "حجاب المرأة المسلمة" له ، ص 16- 111، "عودة الحجاب" (3/145- 163) .
وبناء على ذلك فليس للمرأة أن تخرج أمام الرجال بسروال أو بنطلون ؛ لأمرين :
الأول : أنه يصف رِجْل المرأة .
الثاني : أن في لبسه تشبها بالرجال .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أوالخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : (صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .
وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12سؤال رقم 192، 194) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .
وانظري السؤال (10436) .
وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .
قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .
والأصل أن يكون جلباب المرأة سابغا ، يغطي ظهور قدميها ، لما روى الترمذي (1731) والنسائي (5336) وأبو داود (4117) وابن ماجه (3580) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ : فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ ؟ قَالَ : ( يُرْخِينَ شِبْرًا ) فَقَالَتْ : ( إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ ) قَالَ : ( فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْهِ ) . والحديث صححه الألباني في "صحيح سنن الترمذي" .
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه : " إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب ؟ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق ؟ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة ؟ "
فأجاب : " مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال ، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها ، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين ، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً ، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر ، وهو أمر مستحسن ، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث ، والله الموفق " انتهى . "المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (5/334) .
والحاصل أنه يلزم المرأة أن يكون ( جلبابها ) سابغا إلى الكعبين وزيادة ، وأما أن يكون قصيرا فوق الكعبين بنحو شبر ، فلا يجوز ولو سترت ساقيها وقدميها ببنطلون أو جورب ؛ لما في ذلك من التشبه بالرجال المأمورين بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعبين ، مع ما فيه من تحديد حجم رِجْلها .
والله أعلم .
همسة منقول من موقع الاسلام سؤال وجواب للفائدة العامة
طبعـاً .. الجمـيع حا يتكـلم ويـرد على اســاس المـثـالــية .. والإفــتراضــية .. ولـيس ..على اســــاس الـــواقـــــع .. وإن لم يكــن الموضــوع في ارض الواقــع .. لما تمـت مناقشــته هــنا .. ولـو لم يكــن زاد عن الحـد المعقــول .. لما كـان ظاهـراً .. واقصــد لو كـانت حـالة واحـدة أو اثنين .. لما تناقشــنا فيهــا .. .. نتناقـش .. نعــم .. لكـن .. كـيف نعـالج الاخطـــاء .. ماهـي العـوامل والاســـباب .. وراء كل ذلك ... ؟؟؟؟
الحل يكمن في الاسرة وليس غير الاسره اين الاب واين الاخ واين العم واين الخال واين ابن الجيران وبنتهم تطلع من المنذل بهذا الشكل نسأل الله العافيه
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: البنات الكاسيات العاريات !!!!!!!!!!! الجمعة 29 أبريل 2011 - 23:53
موضوع قيم مافي شك ... هناك شبه اتفاق على دور الاسرة و... اضيف الي ذلك كيفية مجابهة الاعـــــلام الموجه ضــــــد قيمنا ومعتقداتنا لأن هؤلاء الكاسيات العاريات ماهن الا ضحايا لهذا الاستلاب الفكرى والاعلامي
مجدي عبدالله عاصي القيد القلم الذهبي
عدد الرسائل : 4288 الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض تاريخ التسجيل : 11/12/2010