موضوع: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 2:13
قبل عام او عامين ذهبنا سويا انا وحاتم سعد للسوق المركزى .. وبالمناسبة حاتم ده عرفناهو قريب انو ما ولد فتح الرحمن سالم لأنو من فتحنا عيونا على الدنيا دى ولقينا حاتم وعصام قاعدين معانا في البيت .. المهم ونحن في السوق المركزي وبعد ان اشترينا احتياجاتنا .. اذا بصبى يهرول نحونا حاملا معه اكياس نايلون كبيرة عارضا لها للبيع وقام بمضاعفة السعر فقام حاتم بالدفع دون نقاش فاحتجيت على البائع والمشترى وفى بادئ الامر ظننت ان المشترى بحكم انو جاي من امريكا المبلغ ده مابيعنى عندو شئ عشان كده دفع طوالى ... ولكن كان رد حاتم رد بليغ جدا بانه لاينظر الى هؤلاء بالنظرة التجارية وانما ينظر الي الظروف التى اجبرت الطفل ليخرج ليبيع ويتنازل عن اشياء كثيرة من طفولته !!!!
بالله عليكم هل فكرتم في مثل هذا الامر من قبل ؟ وما رأيكم في عمل الاطفال؟
mohmdalsheikh القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1091 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 2:31
هذا لان حاتم سعد سوداني اصيل تربي في بيت اصيل بيت فتح الحمن سالم وكفي : والا رض الطيبه لا تنبت الا طيبا
مجدي عبدالله عاصي القيد القلم الذهبي
عدد الرسائل : 4288 الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 3:44
حاتم دائما أصيل وكريم والله أيام طنطا واسكندريه والزقازيق ...
أول مانجى يوم الخميس يمشوا حسن كشكش وحاتم السوق ويأتوا محملين
بيكــر ه حـا تـم تـلـقى ا لكبـد ة فى اللبن مـا تلــقى زول مـا يحــب الطــا ئى حـا تم سعــــــــــــد
فهــو مـثا لا حـيــا لكــــل مـا هــو جميــل رائــــع ... مـتـعـه الله با لصحـة و ا لعافيــة و أبقــــــــا ه
ذ خــرا للســودان سفـــيرا رائعــا مخلصــا و للغا بــة كــنـزا غـا ليــا و لأ ســـــرتـــه عـلـمـــــــــــا
مـرفرفــــــــــــــــا و للعمشـــــــــــيقــة ................. مبــدعــــا ..............................
و شكــــــــــــــــرا جنــا بو كـمـــــا ل المكمــــــل و المكمــــــــــل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
مجدي عبدالله عاصي القيد القلم الذهبي
عدد الرسائل : 4288 الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: لاررر الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 12:47
معليش ياكيمو حاتم ده نسانا الموضوع الاساسى وهو عمل الاطفال....
ودائما يقتصر عمل الأطفال على فئه معينه .. الأطفال المتشردين أو المحتاجين أو الذين لايجدون مأوى ومسكن وطعام .. وربما نجد آخرون يعملون فى العطلات المدرسيه لمساعده زويهم أو توفير جزء من مصاريف الدراسه..{.باعه متجولين..} وبالمناسبه دى ياشباب لاحظت فى الغابه الطلبه كان بيا خذوا اجازه ايام حش البلح ....لمساعده أهلهم ...{لماذا توقفت} أما ناس كمال ديل كانو بيزوغوا من الحصة الرابعه ...لتمر الكشيك....
ولك تشكراتى وتحياتى..
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 16:29
[quote="mohmdalsheikh"]هذا لان حاتم سعد سوداني اصيل تربي في بيت اصيل بيت فتح الحمن سالم وكفي : والا رض الطيبه لا تنبت الا طيبا[/quote
شكرااستاذ محمد الشيخ على المرور وفي انتظار ردكم على موضوع عمل الاطفال]
جدوحسين شيخ محمد القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1726 تاريخ التسجيل : 10/11/2009
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 18:24
التحيه لك اخي كمـــال وللاخ حاتم سعد صاحب القلب الكبير فما قام به هي من شيم الكرام فلاغرابه في ذلك من الظواهر التي ترك اثاراً سلبيه علي المجتمعات بشكل عام وعلي الاطفال بشكل خاص ظاهره عماله الاطفال التي اخذت اشكالاً عديدة وتم تسخيرهم لاعمال غير مؤهلين لها نفسيا وجسديا مع العلم بان الاتفاقيات الدوليه منعت هذه الظواهر حمايه للاطفال وحمايه من الاستقلال الاقتصادي للاطفال(اتفاقيه حقوق الطفل الماده 32،1 نصت علي حق الطفل في حمايته من الاستقلال الاقتصادي ومن اي عمل يرجح ان يكون مضرا او ان يكون معيقا لتعليم الطفل او ضارا بصحته او بنموه العقلي والبدني والروحي او المعنوي والاجتماعي)فالاطفال هم النشء الذي سيبني المجتمعات وبلا شك ان هذه الظاهره ستؤثر كما اسلفت بالسلب علي المجتمعات لان هؤلاء الاطفال سفقدون نصيبهم من التعليم وبذلك تكثر الاميه مما ينتج عنها مجتمع متخلف في شتي المجالات ولكننا نتسال لماذا يعمل الاطفال او لماذا يجبر الاطفال علي العمل؟؟ ستاتي الاجابه بالتاكيد علي ان ظروف المعيشه هي التي اجبرتهم لخوض غمار العمل ويبقي للوضع الاقتصادي تاثير كبير ايضا لتزايد هذه الظاهره التي بلاشك تحتاج الي تضافر الجهود من المجتمع باكمله حتي ينعم هؤلاء الاطفال بتعليم ورعايه وبهم تتقدم البلاد وربي لاتحرم بيت من الااطفال
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 20:33
فيصل ابراهيم احمد عمر كتب:
اننــــــى د ائمــــا وبا صــرار شديد أ ن هــنــا ك شـخـصيــــــا ت لــــن تتكــــرر و الاخ
الطــــا ئى حـا تم سـعـد من هـــــؤلاء و أزيــد بأ ن الله حــبا هـو و أكـيـد هــذ ا مـن بـــره الــــى
بيكــر ه حـا تـم تـلـقى ا لكبـد ة فى اللبن مـا تلــقى زول مـا يحــب الطــا ئى حـا تم سعــــــــــــد
فهــو مـثا لا حـيــا لكــــل مـا هــو جميــل رائــــع ... مـتـعـه الله با لصحـة و ا لعافيــة و أبقــــــــا ه
ذ خــرا للســودان سفـــيرا رائعــا مخلصــا و للغا بــة كــنـزا غـا ليــا و لأ ســـــرتـــه عـلـمـــــــــــا
مـرفرفــــــــــــــــا و للعمشـــــــــــيقــة ................. مبــدعــــا ..............................
و شكــــــــــــــــرا جنــا بو كـمـــــا ل المكمــــــل و المكمــــــــــل ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
شكرا الفيصل على المرور وارجو تناول الموضوع الخاص بعمالة الاطفال ايضا
tarig lateef القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1028 الموقع : امدرمان تاريخ التسجيل : 04/08/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 21:19
-: انا مع تجارة الاطفال :- اعني ان يتاجر الطفل بيعا وشراءا مستقلا اوقات فراغه لكي يكتسب مذيدا من اللحلحة والمسئولية والاعتماد علي نفسه ومن المفترض علينا تدريب ابناءنا لذلك كما تفعل بعض الحيوانات والطيور !!!
-: انا ضد التجارة بالاطفال :- اعني ان يتاجر بالاطفال بيعا وشراءا كسلعة معينة بغرض الكسب المادي من بيع الاعضاء البشرية او استخدامهم فوق طاقتهم مستقلين براءتهم سارقين نضارة وجوهم النيرة !!!
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 1:56
tarig lateef كتب:
-: انا مع تجارة الاطفال :- اعني ان يتاجر الطفل بيعا وشراءا مستقلا اوقات فراغه لكي يكتسب مذيدا من اللحلحة والمسئولية والاعتماد علي نفسه ومن المفترض علينا تدريب ابناءنا لذلك كما تفعل بعض الحيوانات والطيور !!!
-: انا ضد التجارة بالاطفال :- اعني ان يتاجر بالاطفال بيعا وشراءا كسلعة معينة بغرض الكسب المادي من بيع الاعضاء البشرية او استخدامهم فوق طاقتهم مستقلين براءتهم سارقين نضارة وجوهم النيرة !!!
بركة الجيت بركة الجيت
يا طارق لطيف ليك فترة غازى كوعك دة وترسل في الصور ولسان حالك انى نذرت للرحمن صوما فلن اكلن اليوم انسيا
انا قلت طارق ده فهمو كمل ؟ولا فتح ليهو استديو ؟... لكن الحمدلله الليلة موضوع الاطفال ده خلاك تكتب
الصادق ابو حسن المدير العام
عدد الرسائل : 2879 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 31/08/2008
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 2:02
تصرف في قمة الوعي والانسانية تسلم يا حاتم لكن السؤال هو : كم طفل ببيع الاكياس الفاضية ؟ كم طفل واقف في الاشارات والتقاطعات؟ كم طفل معلق في حاوية القمامة؟ كم طفل فارق المدرسة ليؤمن لقمة العيش له ولاخوانه لو تعقب حاتم هؤلاء الاطفال حيبقى واحد منهم بعد ساعة واحدة اشيد بعمل حاتم بس حاتم وحده لا يكفي!!!
مجدي عبدالله عاصي القيد القلم الذهبي
عدد الرسائل : 4288 الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 2:05
هسى ياطارق عليك الله ده شافع الأزى البطيخ ده ياخى دى 18 بطيخه..دى فيل مايلزها...
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 3:17
جدوحسين شيخ محمد كتب:
التحيه لك اخي كمـــال وللاخ حاتم سعد صاحب القلب الكبير فما قام به هي من شيم الكرام فلاغرابه في ذلك من الظواهر التي ترك اثاراً سلبيه علي المجتمعات بشكل عام وعلي الاطفال بشكل خاص ظاهره عماله الاطفال التي اخذت اشكالاً عديدة وتم تسخيرهم لاعمال غير مؤهلين لها نفسيا وجسديا مع العلم بان الاتفاقيات الدوليه منعت هذه الظواهر حمايه للاطفال وحمايه من الاستقلال الاقتصادي للاطفال(اتفاقيه حقوق الطفل الماده 32،1 نصت علي حق الطفل في حمايته من الاستقلال الاقتصادي ومن اي عمل يرجح ان يكون مضرا او ان يكون معيقا لتعليم الطفل او ضارا بصحته او بنموه العقلي والبدني والروحي او المعنوي والاجتماعي)فالاطفال هم النشء الذي سيبني المجتمعات وبلا شك ان هذه الظاهره ستؤثر كما اسلفت بالسلب علي المجتمعات لان هؤلاء الاطفال سفقدون نصيبهم من التعليم وبذلك تكثر الاميه مما ينتج عنها مجتمع متخلف في شتي المجالات ولكننا نتسال لماذا يعمل الاطفال او لماذا يجبر الاطفال علي العمل؟؟ ستاتي الاجابه بالتاكيد علي ان ظروف المعيشه هي التي اجبرتهم لخوض غمار العمل ويبقي للوضع الاقتصادي تاثير كبير ايضا لتزايد هذه الظاهره التي بلاشك تحتاج الي تضافر الجهود من المجتمع باكمله حتي ينعم هؤلاء الاطفال بتعليم ورعايه وبهم تتقدم البلاد وربي لاتحرم بيت من الااطفال
شكرا جدو على الاضافات القيمة والمعلومات الثرة .....
بلاشك ان الحالة المعيشية تمثل الدافع الاكبر لعمل الاطفال ولكن هناك اسباب اخرى كثيرة منها جهل اؤلياء الامور الذين لاينظرون الى مستقبل ابنائهم واسباب اخرى ارجو ان نقرأها من خلال المشاركات
محمد ميرغني عبدالرحمن القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1562 تاريخ التسجيل : 10/10/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 17:20
حاتم هو حاتم وكفى لكن داير اقول حاجة كل الاطفال الذين دفعتهم الظروف الى هذا الواقع صاروا اكثر براعة ( مش براءة) واستكرات فى هذا المجال يعنى لو ما بقيت حريص يبيعوك فى طرف السوق
ابوبكر الشيخ الأسيد عضو مـمـيز
عدد الرسائل : 816 تاريخ التسجيل : 14/02/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 18:23
أقترح لقب جديد فى هذا المنتدى يستأثر به حاتم سعد هو : (القلب اللامع) بسبب هذه الواقعة ... أما الموضوع فمساهمتى فيه ، أرجو أن تستشفوها (ولد ده!) من هذه القصة الحقيقية التى حدثت فى مكتبى ..
طفل فى السادسة عشر من عمره كان يغسل لى العربة يومياً .. ياخ بالدارجى أحسن .. أها بجى آخر الأسبوع بشيل حقو (والله الدارجى ده مريح جنس راحة) ...أها يوم كان قاعد معاى أسامة أخو زوجتى وهو مقيم فى هولندا ، جانى الشافع ده وقال لى الليلة الخميس ، قمت أديتو حقو ، قال لى من يوم السبت خلاص تانى أنا ماجاى لأنو المدرسة فتحت .. ومشى .. أسامة إستغرب وقال لى : ده بقرا؟؟؟ قلت ليهو : آى ، وبشتغل فى الإجازة عشان يطلع حق اللبس بتاع المدرسة وغيرو من المصاريف .. قال لى : والله حاجة غريبة !! تعرف هناك فى هولندا ، تقرا وتاكل وتتعالج ، ده كلو ما عليك ، ده على الحكومة ... يعنى الحكومة تتكفل بكل الضروريات وتتفرغ إنت للباقى.. قلت ليهو : هو الباقى شنو تانى؟؟؟ قال لى كلام كده مافهمتو ، لكن أظنو يعنى (كندو!!)
الصادق ابو حسن المدير العام
عدد الرسائل : 2879 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 31/08/2008
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 18:48
دكتور جاء يغسل عربيته في شارع النيل الغسال قال الغسيل 3 الف (الكلام دا قبل كم سنة) ليه بتغسل كم عربية في اليوم؟ قال ليه : زي 20 عربية كدا ضرب في سره 20 في 3 في 30 قال يعني مليون وتمنمية ؟ قال له :ايوا قال انا راتبي ما قدر دا قال انت شغل شنو ؟ قال طبيب قال انت مضيع نفسك في القراية الزمن دا كلو ليه؟ اها يا ابو بكر قلت لي الباقي شنو ( انترنت- ومطاعم - ترفيه - القائمة طويلة من النوع دا
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 21:13
الصادق ابو حسن كتب:
دكتور جاء يغسل عربيته في شارع النيل الغسال قال الغسيل 3 الف (الكلام دا قبل كم سنة) ليه بتغسل كم عربية في اليوم؟ قال ليه : زي 20 عربية كدا ضرب في سره 20 في 3 في 30 قال يعني مليون وتمنمية ؟ قال له :ايوا قال انا راتبي ما قدر دا قال انت شغل شنو ؟ قال طبيب قال انت مضيع نفسك في القراية الزمن دا كلو ليه؟ اها يا ابو بكر قلت لي الباقي شنو ( انترنت- ومطاعم - ترفيه - القائمة طويلة من النوع دا
يالصادق هناك مهن كثيرة بمقايس الربح تدر اموالا طائلة ولكن تركيبة انسان الشمال عموما والغابة على وجه الخصوص لاتقبلها ولو قعد الانسان عاطل
مع العلم باننا نسمع ان المغتربين في بعض بلاد العالم يمتهنون مهن اوضع منها !!!
وربما تكون انطلاقا من المقولة الشهيرة[
/size][size=24]بلدا ما بلدك انطلق فيها عريان
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 3:52
محمد ميرغني عبدالرحمن كتب:
حاتم هو حاتم وكفى لكن داير اقول حاجة كل الاطفال الذين دفعتهم الظروف الى هذا الواقع صاروا اكثر براعة ( مش براءة) واستكرات فى هذا المجال يعنى لو ما بقيت حريص يبيعوك فى طرف السوق
ما دى المشكلة ذاتها يااستاذ محمد انو البراءة تكون انتهت واصبحوا يتعلموا اشياء سيئة ويتغير سلوكهم الي سلوك غير حميد ... وشكرا على المرور
mohmdalsheikh القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1091 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 19:40
ابننا كمال تحيه واجلال من عجائب الدهر ان نري في زماننا هذا ان المجتمعات الغربيه والمستظلين تحت مظلة الغرب من ابناء المسلمين ينادون بحقوق الطفل وقد نسوا أو تناسوا ان ديننا الحنيف قد دعي لحقوق الطفل وقنن لها من قبل ان يولد الطفل وذلك بتحري اختيار الام الصالحه والطفل وهو في رحم امه وعند ولادته وحتي بلوغه سن الرشد وتجد هنا تعريف لحقوق الطفل في الاسلام منقول عن الدكتور احمد بن عثمان :- الأطفال نعمة الهية جديرة بأن تصان وترعى وتحفظ، وتعطي حقوقها التي قررها قدوتنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الحقوق في الاسلام تمتاز بأنها كاملة، لأنها من عند الله خالق الانسان وهو أعلم بما يصلحه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) "الملك:14"، وهي كذلك حقوق متوازنة يسعد بها مؤديها في الدنيا والآخرة، كما أنها عبادة من أعظم العبادات التي يتقرب بها الى الله، فتعظيم الله ومراقبته يعدان أفضل وسيلة لأداء هذه الحقوق.
الطفل في الاسلام هو من لم يبلغ الحلم حد البلوغ، ولا يتجاوز سنة الخامسة عشر. أما تحديد عمره بما لا يتجاوز الثامنة عشرة كما في وثيقة حقوق الطفل الدولية، فترى أن هذا التحديد غير صحيح، وربط الاسلام سنّ الطفولة بالبلوغ أحفظ للطفل والمجتمع والدولة.
لقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم، منظمات حقوق الطفل بأربعة عشر قرنا من الزمان، حيث قرر للطفل من الحقوق والمميزات مالا ينكر فضله الا جاحد أو مكابر، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال:" كما أن لوالديك عليك حقا، كذلك لولدك".
فمن أعظم وسائل نصرة النبي صلى الله عليه وسلم، هو تعلم هذه الحقوق والعمل بها، وتطبيقها في واقع الحياة، وبذلك نكون دعاة بالأفعال لا بالأقوال، وقدوة يتأسى بها شعوب العالم.
ومن الحقوق النبوية للطفل ما يلي: حق الطفل في أبوين كريمين
وهذا حق قرره النبي صلى الله عليه وسلم للطفل قبل أن يولد، وقبل أن يرتبط أبوه بأمه. فحسن اختيار كل من الزوجين الآخر حق من حقوق الطفل في الاسلام، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" تنكح المرأة لأربع:لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". وقوله صلى الله عليه وسلم:" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير".وقوله صلى الله عليه وسلم:" تخيروا لنطفكم فأنكحوا الأكفاء، وأنكحوا اليهم".
حق الطفل في حفظه من الشيطان قبل ان يولد
ففي المعاشرة الزوجية، لم ينس النبي صلى الله عليه وسلم حق الطفل فقال:" لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه ان يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا".
حق الطفل في إثبات نسبه
للطفل الحق في التمتع بنسبه الصحيح، وليس لأحد حرمانه من ذلك لمجرد شبهة عرضت اليه. فقد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ان امرأتي ولدت غلاما أسودا، واني أنكرته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" هل لك من إبل؟" قال: نعم. قال:" فما ألوانها؟" قال: حمر. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" هل فيهن من أورق؟" أي مائل الى السمرة قال الرجل: ان فيها لورقا. قال النبي صلى الله عليه وسلم:" فأنى ترى ذلك جاءه؟" قال الرجل: يا رسول الله عرق نزعها. فقال النبي:" ولعل هذا عرق نزعه".
ان مواثيق حقوق الطفل الدولية لم تشر الى حق الطفل في أن يكون نتيجة علاقة طبيعية بين رجل وامرأة، وهذه العلاقة الشرعية هي الزواج التي تكفل للطفل حياة كريمة، وتلزم والديّ هذا الطفل برعايته والعناية به والانفاق عليه.
وكان من نتاج إهمال هذا الجانب المهم أن أهدرت حقوق ملايين الأطفال اللقطاء في العالم، لأن هذه المواثيق لم تجعل للأسرة المحضن والراعي الأساس للطفل أي مكانة أو قيمة.
حق الطفل في الحياة
وهذا الحق الذي تنادي به منظمات حقوق الانسان كفله النبي صلى الله عليه وسلم للطفل وهو لا يزال جنينا في بطن أمه، فخفف عن الحامل والمرضع الصيام حتى لا يتضرر جنينها، وسئل صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم فقال:" أن تجعل لله ندا وهو خلقك." قيل: ثم أي؟ قال:" أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك."
بل إن النبي صلى الله عليه وسلم احترم حق الطفل في الحياة وان كان لقيطا، فقرر أن يؤخر الحد على المرأة الزانية حتى تضع جنينها وحتى ترضعه، كما في قصة المرأة الغامدية.
وأوجب النبي صلى الله عليه وسلم الدية على من اعتدى على الجنين في بطن أمه، تقديسا منه للحياة، وعقوبة لمن استخف بها.
حق الطفل في العقيقة والاسم الحسن والختان
بعد أن يولد الطفل ويرى النور، سنّ النبي صلى الله عليه وسلم لأهله أن يظهروا الفرح والسرور بقدومه، وأن يبرهنوا على ذلك بذبح شاتين عن الغلام وشاة عن البنت، وجعل صلى الله عليه وسلم ذلك من حقوق الطفل، فقال:" كل غلام مرتهن بعقيقته حتى يذبح عنه يوم السابع، ويسمى، ويحلق رأسه".
وأما حق الطفل في الاسم الحسن، فقد كره النبي صلى الله عليه وسلم الأسماء القبيحة، وغير كثيرا منها، فغير اسم "عاصية" الى "جميلة" وغير "بره" الى "زينب" وغير "حزن" الى "سهل" وقال صلى الله عليه وسلم:" أحب اسمائكم الى الله عزوجل: عبدالله وعبد الرحمن".
ومما يروى في ذلك من الطرائف أن رجلا جاء الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشكو اليه عقوق ولده، فأحضر عمر الولد وأنبه وذكره بحقوق أبيه. فقال الولد: ياأمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى. قال: فما هي؟ قال عمر: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب. فقال الولد: يا أمير المؤمنين إن أبي لم يفعل شيئا من ذلك، أما أمي فإنها زنجية كانت لمجوسي، وقد سماني جعلا وهي الخنفساء، ولم يعلمني من الكتاب حرفا واحدا. فالتفت عمر الى الرجل وقال له: جئت تشكو عقوق ابنك، وقد عققته من قبل أن يعقك، وأسأت اليه من قبل ان يسيء اليك.
وأما الختان فهو قطع القلفة، الجلدة، التي على رأس الذكر، وقد اكتشف حديثا أن بقاء هذه الجلدة يؤدي الى الاصابة بكثير من الأمراض، وذلك لتجمع الجراثيم والأنتان تحت هذه الجلدة، ولذلك جعل النبي صلى الله عليه وسلم الختان من الفطرة، فقال:" الفطرة خمس: الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الابط وقص الشارب".
حق الطفل في الرضاع الطبيعي
وفي قصة المرأة الغامدية ما يدل على حق الطفل في الرضاع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إذا لا نرجمها وندع ولدها صغيرا ليس له من يرضعه"، ويدل على حق الطفل في الرضاع قوله تعالى والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) "البقرة:232". وقد ذكر الأطباء أن للرضاع من ثدي الام فوائد كثيرة صحية ونفسية للطفل.
حق الطفل في الرحمة والحنان والحياة الكريمة
ان الحياة الكريمة هي التي يتمتع فيها الطفل بجميع حقوقه من العطف والرحمة والرعاية بأشكالها كافة. وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم نساء قريش فقال:" خير نساء ركبن الابل، صالح نساء قريش، أحناه على ولد في صغره،وأرعاه على زوج في ذات يده".
ومن صور رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالأطفال أنه قبل الحسن بن علي، وعنده الأقرع بن حابس جالسا، فقال الأقرع: ان لي عشرة من الولد، ما قبلت منهم أحدا، فنظر اليه رسول الله ثم قال:" من لا يرحم لا يرحم".
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس وهو حامل أمامة بنت ابنته زينب فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها. فأين هذا من الذين يطاردون الأطفال في المساجد وينهرونهم كلما رأوهم تقدموا الصفوف، أو فعلوا ما لا يستنكر من أمثالهم.
ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالأطفال ورقته عليهم أنه كان يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم.ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأطفال رحمة بهم، وحذرا من أن توافق ساعة اجابة فيستجيب الله الدعوة.
حق الطفل في عدم التمييز بين الاطفال
كفل النبي صلى الله عليه وسلم حقوق الاطفال ذكورا كانوا أم إناثا، وحرم جميع أشكال التمييز بين الاطفال، وأبطل عادة كراهية الاناث وتفضيل الذكور عليهن، فقال:" من كانت له أنثى فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده، أي الذكور عليها، أدخله الله الجنة". ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إيثار بعض الابناء بالعطايا على حساب آخرين، لأن هذا يؤدي الى الكراهية والعقوق والتحاسد بين الابناء.
حق الطفل في حفظ دينه
يعد حفظ الدين وتعليم قواعد الايمان، والتدريب على عبادة الله وطاعته، والتخلق بالأخلاق الكريمة والسلوك الحسن، وتأسيس تعظيم الله عزوجل ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم، في نفوس الاطفال كل ذلك من أشد حقوق الاطفال على الوالدين، وهو مما يسعد به الاطفال والوالدان في الدنيا والاخرة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه". وسأل النبي صلى الله عليه وسلم جارية فقال لها:" أين الله؟ قالت: في السماء. فقال لسيدها: "أعتقها فانها مؤمنة". وكان صلى الله عليه وسلم يعلم الاطفال معاني المراقبة والتوكل والثقة بالله عزوجل، فعن ابن عباس قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال:" يا غلام اني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، واذا استعنت فاستعن بالله".
حق الطفل في اللعب واللهو البريء
أتاح النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال فرصة للعب والمرح، لأن سن الطفولة تتطلب هذا النوع من الممارسة، فكان الحسن والحسين يجلسان على ظهره صلى الله عليه وسلم وهو ساجد قيطيل السجود حتى يأخذا حظهما من المتعة واللعب.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل أنس في حاجته فيمر على الصبيان وهم يلعبون فيلعب معهم ويتأخر عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يعاقبه ولا يعاتبه لمعرفته أن الطفولة تحتاج الى شيء من اللعب واللهو والانطلاق.
وكان الرسول يعقد المسابقات بين الاطفال، فيقول:" من سبق اليّ فله كذا وكذا"، فيستبق الاطفال اليه، ويقعون على ظهره وصدره فيقبلهم.
حق الطفل في رفع الظلم عنه
جميل ان تتكاتف جهود المنظمات الدولية لاعطاء الاطفال حقوقهم ورفع الظلم عنهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم سباقا الى ذلك فعن ابي مسعود الانصاري قال: كنت أضرب غلاما لي بالسوط، فسمعت صوتا من خلفي: "اعلم أبا مسعود" فلم أفهم الصوت من الغضب. قال: فلما دنا مني، اذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يقول:" اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود" قال: فألقيت السوط من يدي. فقال النبي:" اعلم أبا مسعود أن الله تبارك وتعالى أقدر عليك منك على هذا الغلام" قلت: لا أضرب مملوكا بعده أبدا. وفي رواية قلت: يا رسول الله هو حر لوجه الله. فقال رسول الله :" أما لو لم تفعل للفحتك النار أو لمسّتك النار".
حق الطفل في المواساة والزيارة والهدية
قدّر النبي صلى الله عليه وسلم مشاعر الاطفال فمسح دموعهم وبدل أحزانهم ورسم البسمة على شفاههم، فهذا أبو عمير غلام صغير أخ لأنس بن مالك خادم رسول الله، كان لهذا الغلام "نغر" وهو الطائر الصغير، يلعب به، فمات هذا النغر، فحزن عليه، فذهب اليه النبي صلى الله عليه وسلم ليواسيه ويمازحه، فقال له:" أبا عمير ما فعل النغير" ولك أن تتخيل هذا المشهد، رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، وأشرف الخلق أجمعين، يذهب الى طفل صغير ليواسيه في حزنه على طائر صغير كان يلعب به. وأهدى صلى الله عليه وسلم أم خالد وهي طفلة ثوبا، وألبسها اياه بيده، وقال لها:" أبلي وأخلقي".
حق الطفل في التربية و التأديب
وهذا من أعظم حقوق الطفل على والديه، لأن اهمال هذا الحق يؤدي الى فساد الاطفال وضياعهم عند الكبر، ولذلك روي أنه صلى الله عليه وسلم قال:" ما نحل والدا ولدا من نحل أفضل من أدب حسن". وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار ويؤدبهم بلطف ولين فهذا الحسن بن علي رضي الله عنهما أخذ تمرة من تمر الصدقة وجعلها في فيه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:"كخ كخ" ليطرحها ثم قال له:" أما علمت أنا لا نأكل الصدقة". فلم يكتف صلى الله عليه وسلم بالنهي وانما علم الطفل سبب هذا النهي وهذا من حسن طريقته في التربية والتعليم. وقال صلى الله عليه وسلم :" مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع". وخصّ النبي صلى الله عليه وسلم تربية البنات بالذكر لما للنساء من أثر كبير في تنشئة الاطفال وإعداد الأجيال فـ: الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق
حق الطفل في التعليم وتنمية المهارات
وهذا الحق يندرج ضمن قوله صلى الله عليه وسلم:" طلب العلم فريضة على كل مسلم". والنبي صلى الله عليه وسلم ما بعث الا للتعليم والتربية ولذلك قال:" ان الله لم يبعثني معنتا ولا متعنتا، ولكن بعثني معلما ميسرا". وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستقبل الموهوبين من الاطفال ممن برعوا في العلم، فقد أتوا بيزيد بن ثابت الى النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا له: يا رسول الله هذا غلام من بني النجار، معه مما أنزل الله عليك بضع عشرة سورة، فأعجب ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال:" يا زيد تعلم لي كتاب يهود، فاني والله ما آمن يهود على كتابي"، قال زيد: فتعلمت كتابهم ما مرت بي خمس عشرة ليلة حتى حذفته، وكنت أقرأ له كتبهم إذا كتبوا اليه، وأجيب عنه إذا كتب. فأين همة أطفالنا وشبابنا من همة هؤلاء في العلم والدراسة والتحصيل؟!
حق الطفل في الرعاية الصحية
وهذا أيضا يندرج تحت قوله صلى الله عليه وسلم :" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته". وقوله صلى الله عليه وسلم :" لما سأله الأعرابي: أنتداوى؟ فقال:" نعم يا عباد الله تداووا. فان الله عزوجل لم يضع داء الا وضع له شفاء، غير داء واحد".قالوا: ما هو؟ قال:" الهرم". وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول:" اللهم رب الناس، اذهب البأس، اشفه وانت الشافي، لاشفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما".
حق الطفل في الحضانة
والحضانة هي تربية الطفل في المدة التي لا يستغني فيها عن امه، فالأم لها الحق في حضانة الطفل في هذه الفترة يدل على ذلك أن امرأة قالت: يا رسول الله ان ابني هذا كان بطني له وعاء، وثدي له سقاء، وحجري له حواء، وان أباه طلقني، وأراد ان ينتزعه مني. فقال لها رسول الله:" أنت أحق به مالم تنكحي".
حق الطفل في النفقة
ألزم النبي صلى الله عليه وسلم والد الطفل بالانفاق عليه فقال عليه الصلاة والسلام:" اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول". وعن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أفضل دينار ينفقه الرجل دينار على عياله ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله". قال أبو قلابة: بدأ بالعيال وأي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال صغار يعفهم أو ينفعهم الله به. بل ان النبي صلى الله عليه وسلم أذن للمرأة أن تأخذ من مال زوجها دون علمه لتنفق على نفسها وولدها، إذا كان الرجل مقصرا في ذلك.
حق الطفل في الميراث
من محاسن التأصيل النبوي لحقوق الطفل أنه أثبت له الميراث بمجرد اكتمال ولادته، وانفصاله عن أمه حيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا استهل المولود ورث". ولذلك لو مات المورث عن حمل يرثه أخر توزيع التركة لحين ولادته، فان طالب بقية الورثة القسمة لم يعطوا كل المال، ووقف للحمل جزء من المال بحسب درجة قرابته من الميت كل ذلك شكل حفظا لحقوق هذا الطفل وهو لا يزال جنينا في بطن أمه.
حق الطفل في الرعاية الاجتماعية
وهذا الحق يشمل الأطفال اليتامى والمحرومين والذين ينتمون الى أسر فقيرة لا تستطيع الانفاق عليهم وتأمين الحياة الطبيعية لهم فهؤلاء يجب على الدولة ومؤسسات المجتمع كفايتهم والعناية بهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار باصبعه السبابة والوسطى". وفي الحديث: " أبغوني ضعفاءكم فانما ترزقون وتنصرون بضعفائكم".
حق الطفل في الحفاظ على ماله
وهذا الحق أناطته الشريعة الاسلامية بكفلاء اليتامى والأولياء والأوصياء فهم مسؤولون عن حفظ أموال الطفل وعدم تبديدها وتسليمها له عند رشده كما قال تعالى وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح فان آنستم منهم رشدا فادفعوا اليهم أموالهم) "النساء:6". وحذر صلى الله عليه وسلم من تضييع حقوق اليتامى فقال:" اللهم اني احرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة". وقال لأبي ذر :" يا أباذر اني أراك ضعيفا واني احب لك ما أحب لنفسي لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم".
tarig lateef القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1028 الموقع : امدرمان تاريخ التسجيل : 04/08/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 20:06
تسلم علي المعلومة القيمة يا افندي !!!
mohmdalsheikh القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1091 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 20:29
انت متين لحقت ترد ياخي جننتونا
tarig lateef القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1028 الموقع : امدرمان تاريخ التسجيل : 04/08/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 20:56
هاهاهاهاهاها !!! خلاص خلي الرد شوف الصورة دى يا افندي !!!
mohmdalsheikh القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1091 تاريخ التسجيل : 26/02/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الأربعاء 26 أكتوبر 2011 - 22:48
الشافع شقي شقاوه ما عارف طالغ علي منو
كمال فتح الرحمن سالم القـلم اللامــع
عدد الرسائل : 1514 تاريخ التسجيل : 19/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الخميس 27 أكتوبر 2011 - 1:57
mohmdalsheikh كتب:
ابننا كمال تحيه واجلال من عجائب الدهر ان نري في زماننا هذا ان المجتمعات الغربيه والمستظلين تحت مظلة الغرب من ابناء المسلمين ينادون بحقوق الطفل وقد نسوا أو تناسوا ان ديننا الحنيف قد دعي لحقوق الطفل وقنن لها من قبل ان يولد الطفل وذلك بتحري اختيار الام الصالحه والطفل وهو في رحم امه وعند ولادته وحتي بلوغه سن الرشد وتجد هنا تعريف لحقوق الطفل في الاسلام منقول عن الدكتور احمد بن عثمان :- الأطفال نعمة الهية جديرة بأن تصان وترعى وتحفظ، وتعطي حقوقها التي قررها قدوتنا وحبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الحقوق في الاسلام تمتاز بأنها كاملة، لأنها من عند الله خالق الانسان وهو أعلم بما يصلحه (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) "الملك:14"، وهي كذلك حقوق متوازنة يسعد بها مؤديها في الدنيا والآخرة، كما أنها عبادة من أعظم العبادات التي يتقرب بها الى الله، فتعظيم الله ومراقبته يعدان أفضل وسيلة لأداء هذه الحقوق.
الطفل في الاسلام هو من لم يبلغ الحلم حد البلوغ، ولا يتجاوز سنة الخامسة عشر. أما تحديد عمره بما لا يتجاوز الثامنة عشرة كما في وثيقة حقوق الطفل الدولية، فترى أن هذا التحديد غير صحيح، وربط الاسلام سنّ الطفولة بالبلوغ أحفظ للطفل والمجتمع والدولة.
لقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم، منظمات حقوق الطفل بأربعة عشر قرنا من الزمان، حيث قرر للطفل من الحقوق والمميزات مالا ينكر فضله الا جاحد أو مكابر، فقد روي عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال:" كما أن لوالديك عليك حقا، كذلك لولدك".
فمن أعظم وسائل نصرة النبي صلى الله عليه وسلم، هو تعلم هذه الحقوق والعمل بها، وتطبيقها في واقع الحياة، وبذلك نكون دعاة بالأفعال لا بالأقوال، وقدوة يتأسى بها شعوب العالم.
ومن الحقوق النبوية للطفل ما يلي: حق الطفل في أبوين كريمين
وهذا حق قرره النبي صلى الله عليه وسلم للطفل قبل أن يولد، وقبل أن يرتبط أبوه بأمه. فحسن اختيار كل من الزوجين الآخر حق من حقوق الطفل في الاسلام، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" تنكح المرأة لأربع:لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك". وقوله صلى الله عليه وسلم:" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير".وقوله صلى الله عليه وسلم:" تخيروا لنطفكم فأنكحوا الأكفاء، وأنكحوا اليهم".
حق الطفل في حفظه من الشيطان قبل ان يولد
ففي المعاشرة الزوجية، لم ينس النبي صلى الله عليه وسلم حق الطفل فقال:" لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه ان يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبدا".
حق الطفل في إثبات نسبه
للطفل الحق في التمتع بنسبه الصحيح، وليس لأحد حرمانه من ذلك لمجرد شبهة عرضت اليه. فقد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ان امرأتي ولدت غلاما أسودا، واني أنكرته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" هل لك من إبل؟" قال: نعم. قال:" فما ألوانها؟" قال: حمر. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" هل فيهن من أورق؟" أي مائل الى السمرة قال الرجل: ان فيها لورقا. قال النبي صلى الله عليه وسلم:" فأنى ترى ذلك جاءه؟" قال الرجل: يا رسول الله عرق نزعها. فقال النبي:" ولعل هذا عرق نزعه".
ان مواثيق حقوق الطفل الدولية لم تشر الى حق الطفل في أن يكون نتيجة علاقة طبيعية بين رجل وامرأة، وهذه العلاقة الشرعية هي الزواج التي تكفل للطفل حياة كريمة، وتلزم والديّ هذا الطفل برعايته والعناية به والانفاق عليه.
وكان من نتاج إهمال هذا الجانب المهم أن أهدرت حقوق ملايين الأطفال اللقطاء في العالم، لأن هذه المواثيق لم تجعل للأسرة المحضن والراعي الأساس للطفل أي مكانة أو قيمة.
حق الطفل في الحياة
وهذا الحق الذي تنادي به منظمات حقوق الانسان كفله النبي صلى الله عليه وسلم للطفل وهو لا يزال جنينا في بطن أمه، فخفف عن الحامل والمرضع الصيام حتى لا يتضرر جنينها، وسئل صلى الله عليه وسلم: أي الذنب أعظم فقال:" أن تجعل لله ندا وهو خلقك." قيل: ثم أي؟ قال:" أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك."
بل إن النبي صلى الله عليه وسلم احترم حق الطفل في الحياة وان كان لقيطا، فقرر أن يؤخر الحد على المرأة الزانية حتى تضع جنينها وحتى ترضعه، كما في قصة المرأة الغامدية.
وأوجب النبي صلى الله عليه وسلم الدية على من اعتدى على الجنين في بطن أمه، تقديسا منه للحياة، وعقوبة لمن استخف بها.
حق الطفل في العقيقة والاسم الحسن والختان
بعد أن يولد الطفل ويرى النور، سنّ النبي صلى الله عليه وسلم لأهله أن يظهروا الفرح والسرور بقدومه، وأن يبرهنوا على ذلك بذبح شاتين عن الغلام وشاة عن البنت، وجعل صلى الله عليه وسلم ذلك من حقوق الطفل، فقال:" كل غلام مرتهن بعقيقته حتى يذبح عنه يوم السابع، ويسمى، ويحلق رأسه".
وأما حق الطفل في الاسم الحسن، فقد كره النبي صلى الله عليه وسلم الأسماء القبيحة، وغير كثيرا منها، فغير اسم "عاصية" الى "جميلة" وغير "بره" الى "زينب" وغير "حزن" الى "سهل" وقال صلى الله عليه وسلم:" أحب اسمائكم الى الله عزوجل: عبدالله وعبد الرحمن".
ومما يروى في ذلك من الطرائف أن رجلا جاء الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه يشكو اليه عقوق ولده، فأحضر عمر الولد وأنبه وذكره بحقوق أبيه. فقال الولد: ياأمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه؟ قال: بلى. قال: فما هي؟ قال عمر: أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه الكتاب. فقال الولد: يا أمير المؤمنين إن أبي لم يفعل شيئا من ذلك، أما أمي فإنها زنجية كانت لمجوسي، وقد سماني جعلا وهي الخنفساء، ولم يعلمني من الكتاب حرفا واحدا. فالتفت عمر الى الرجل وقال له: جئت تشكو عقوق ابنك، وقد عققته من قبل أن يعقك، وأسأت اليه من قبل ان يسيء اليك.
وأما الختان فهو قطع القلفة، الجلدة، التي على رأس الذكر، وقد اكتشف حديثا أن بقاء هذه الجلدة يؤدي الى الاصابة بكثير من الأمراض، وذلك لتجمع الجراثيم والأنتان تحت هذه الجلدة، ولذلك جعل النبي صلى الله عليه وسلم الختان من الفطرة، فقال:" الفطرة خمس: الختان والاستحداد وتقليم الأظافر ونتف الابط وقص الشارب".
حق الطفل في الرضاع الطبيعي
وفي قصة المرأة الغامدية ما يدل على حق الطفل في الرضاع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إذا لا نرجمها وندع ولدها صغيرا ليس له من يرضعه"، ويدل على حق الطفل في الرضاع قوله تعالى والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) "البقرة:232". وقد ذكر الأطباء أن للرضاع من ثدي الام فوائد كثيرة صحية ونفسية للطفل.
حق الطفل في الرحمة والحنان والحياة الكريمة
ان الحياة الكريمة هي التي يتمتع فيها الطفل بجميع حقوقه من العطف والرحمة والرعاية بأشكالها كافة. وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم نساء قريش فقال:" خير نساء ركبن الابل، صالح نساء قريش، أحناه على ولد في صغره،وأرعاه على زوج في ذات يده".
ومن صور رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالأطفال أنه قبل الحسن بن علي، وعنده الأقرع بن حابس جالسا، فقال الأقرع: ان لي عشرة من الولد، ما قبلت منهم أحدا، فنظر اليه رسول الله ثم قال:" من لا يرحم لا يرحم".
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس وهو حامل أمامة بنت ابنته زينب فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها. فأين هذا من الذين يطاردون الأطفال في المساجد وينهرونهم كلما رأوهم تقدموا الصفوف، أو فعلوا ما لا يستنكر من أمثالهم.
ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بالأطفال ورقته عليهم أنه كان يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم.ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأطفال رحمة بهم، وحذرا من أن توافق ساعة اجابة فيستجيب الله الدعوة.
حق الطفل في عدم التمييز بين الاطفال
كفل النبي صلى الله عليه وسلم حقوق الاطفال ذكورا كانوا أم إناثا، وحرم جميع أشكال التمييز بين الاطفال، وأبطل عادة كراهية الاناث وتفضيل الذكور عليهن، فقال:" من كانت له أنثى فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده، أي الذكور عليها، أدخله الله الجنة". ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إيثار بعض الابناء بالعطايا على حساب آخرين، لأن هذا يؤدي الى الكراهية والعقوق والتحاسد بين الابناء.
حق الطفل في حفظ دينه
يعد حفظ الدين وتعليم قواعد الايمان، والتدريب على عبادة الله وطاعته، والتخلق بالأخلاق الكريمة والسلوك الحسن، وتأسيس تعظيم الله عزوجل ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم، في نفوس الاطفال كل ذلك من أشد حقوق الاطفال على الوالدين، وهو مما يسعد به الاطفال والوالدان في الدنيا والاخرة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه". وسأل النبي صلى الله عليه وسلم جارية فقال لها:" أين الله؟ قالت: في السماء. فقال لسيدها: "أعتقها فانها مؤمنة". وكان صلى الله عليه وسلم يعلم الاطفال معاني المراقبة والتوكل والثقة بالله عزوجل، فعن ابن عباس قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما فقال:" يا غلام اني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، واذا استعنت فاستعن بالله".
حق الطفل في اللعب واللهو البريء
أتاح النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال فرصة للعب والمرح، لأن سن الطفولة تتطلب هذا النوع من الممارسة، فكان الحسن والحسين يجلسان على ظهره صلى الله عليه وسلم وهو ساجد قيطيل السجود حتى يأخذا حظهما من المتعة واللعب.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل أنس في حاجته فيمر على الصبيان وهم يلعبون فيلعب معهم ويتأخر عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يعاقبه ولا يعاتبه لمعرفته أن الطفولة تحتاج الى شيء من اللعب واللهو والانطلاق.
وكان الرسول يعقد المسابقات بين الاطفال، فيقول:" من سبق اليّ فله كذا وكذا"، فيستبق الاطفال اليه، ويقعون على ظهره وصدره فيقبلهم.
حق الطفل في رفع الظلم عنه
جميل ان تتكاتف جهود المنظمات الدولية لاعطاء الاطفال حقوقهم ورفع الظلم عنهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم سباقا الى ذلك فعن ابي مسعود الانصاري قال: كنت أضرب غلاما لي بالسوط، فسمعت صوتا من خلفي: "اعلم أبا مسعود" فلم أفهم الصوت من الغضب. قال: فلما دنا مني، اذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يقول:" اعلم أبا مسعود، اعلم أبا مسعود" قال: فألقيت السوط من يدي. فقال النبي:" اعلم أبا مسعود أن الله تبارك وتعالى أقدر عليك منك على هذا الغلام" قلت: لا أضرب مملوكا بعده أبدا. وفي رواية قلت: يا رسول الله هو حر لوجه الله. فقال رسول الله :" أما لو لم تفعل للفحتك النار أو لمسّتك النار".
حق الطفل في المواساة والزيارة والهدية
قدّر النبي صلى الله عليه وسلم مشاعر الاطفال فمسح دموعهم وبدل أحزانهم ورسم البسمة على شفاههم، فهذا أبو عمير غلام صغير أخ لأنس بن مالك خادم رسول الله، كان لهذا الغلام "نغر" وهو الطائر الصغير، يلعب به، فمات هذا النغر، فحزن عليه، فذهب اليه النبي صلى الله عليه وسلم ليواسيه ويمازحه، فقال له:" أبا عمير ما فعل النغير" ولك أن تتخيل هذا المشهد، رسول الله صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، وأشرف الخلق أجمعين، يذهب الى طفل صغير ليواسيه في حزنه على طائر صغير كان يلعب به. وأهدى صلى الله عليه وسلم أم خالد وهي طفلة ثوبا، وألبسها اياه بيده، وقال لها:" أبلي وأخلقي".
حق الطفل في التربية و التأديب
وهذا من أعظم حقوق الطفل على والديه، لأن اهمال هذا الحق يؤدي الى فساد الاطفال وضياعهم عند الكبر، ولذلك روي أنه صلى الله عليه وسلم قال:" ما نحل والدا ولدا من نحل أفضل من أدب حسن". وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار ويؤدبهم بلطف ولين فهذا الحسن بن علي رضي الله عنهما أخذ تمرة من تمر الصدقة وجعلها في فيه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:"كخ كخ" ليطرحها ثم قال له:" أما علمت أنا لا نأكل الصدقة". فلم يكتف صلى الله عليه وسلم بالنهي وانما علم الطفل سبب هذا النهي وهذا من حسن طريقته في التربية والتعليم. وقال صلى الله عليه وسلم :" مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع". وخصّ النبي صلى الله عليه وسلم تربية البنات بالذكر لما للنساء من أثر كبير في تنشئة الاطفال وإعداد الأجيال فـ: الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الاعراق
حق الطفل في التعليم وتنمية المهارات
وهذا الحق يندرج ضمن قوله صلى الله عليه وسلم:" طلب العلم فريضة على كل مسلم". والنبي صلى الله عليه وسلم ما بعث الا للتعليم والتربية ولذلك قال:" ان الله لم يبعثني معنتا ولا متعنتا، ولكن بعثني معلما ميسرا". وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستقبل الموهوبين من الاطفال ممن برعوا في العلم، فقد أتوا بيزيد بن ثابت الى النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا له: يا رسول الله هذا غلام من بني النجار، معه مما أنزل الله عليك بضع عشرة سورة، فأعجب ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال:" يا زيد تعلم لي كتاب يهود، فاني والله ما آمن يهود على كتابي"، قال زيد: فتعلمت كتابهم ما مرت بي خمس عشرة ليلة حتى حذفته، وكنت أقرأ له كتبهم إذا كتبوا اليه، وأجيب عنه إذا كتب. فأين همة أطفالنا وشبابنا من همة هؤلاء في العلم والدراسة والتحصيل؟!
حق الطفل في الرعاية الصحية
وهذا أيضا يندرج تحت قوله صلى الله عليه وسلم :" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته". وقوله صلى الله عليه وسلم :" لما سأله الأعرابي: أنتداوى؟ فقال:" نعم يا عباد الله تداووا. فان الله عزوجل لم يضع داء الا وضع له شفاء، غير داء واحد".قالوا: ما هو؟ قال:" الهرم". وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول:" اللهم رب الناس، اذهب البأس، اشفه وانت الشافي، لاشفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما".
حق الطفل في الحضانة
والحضانة هي تربية الطفل في المدة التي لا يستغني فيها عن امه، فالأم لها الحق في حضانة الطفل في هذه الفترة يدل على ذلك أن امرأة قالت: يا رسول الله ان ابني هذا كان بطني له وعاء، وثدي له سقاء، وحجري له حواء، وان أباه طلقني، وأراد ان ينتزعه مني. فقال لها رسول الله:" أنت أحق به مالم تنكحي".
حق الطفل في النفقة
ألزم النبي صلى الله عليه وسلم والد الطفل بالانفاق عليه فقال عليه الصلاة والسلام:" اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول". وعن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أفضل دينار ينفقه الرجل دينار على عياله ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله". قال أبو قلابة: بدأ بالعيال وأي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عيال صغار يعفهم أو ينفعهم الله به. بل ان النبي صلى الله عليه وسلم أذن للمرأة أن تأخذ من مال زوجها دون علمه لتنفق على نفسها وولدها، إذا كان الرجل مقصرا في ذلك.
حق الطفل في الميراث
من محاسن التأصيل النبوي لحقوق الطفل أنه أثبت له الميراث بمجرد اكتمال ولادته، وانفصاله عن أمه حيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا استهل المولود ورث". ولذلك لو مات المورث عن حمل يرثه أخر توزيع التركة لحين ولادته، فان طالب بقية الورثة القسمة لم يعطوا كل المال، ووقف للحمل جزء من المال بحسب درجة قرابته من الميت كل ذلك شكل حفظا لحقوق هذا الطفل وهو لا يزال جنينا في بطن أمه.
حق الطفل في الرعاية الاجتماعية
وهذا الحق يشمل الأطفال اليتامى والمحرومين والذين ينتمون الى أسر فقيرة لا تستطيع الانفاق عليهم وتأمين الحياة الطبيعية لهم فهؤلاء يجب على الدولة ومؤسسات المجتمع كفايتهم والعناية بهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار باصبعه السبابة والوسطى". وفي الحديث: " أبغوني ضعفاءكم فانما ترزقون وتنصرون بضعفائكم".
حق الطفل في الحفاظ على ماله
وهذا الحق أناطته الشريعة الاسلامية بكفلاء اليتامى والأولياء والأوصياء فهم مسؤولون عن حفظ أموال الطفل وعدم تبديدها وتسليمها له عند رشده كما قال تعالى وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح فان آنستم منهم رشدا فادفعوا اليهم أموالهم) "النساء:6". وحذر صلى الله عليه وسلم من تضييع حقوق اليتامى فقال:" اللهم اني احرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة". وقال لأبي ذر :" يا أباذر اني أراك ضعيفا واني احب لك ما أحب لنفسي لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم".
الاستاذ محمد الشيخ جزيت خيرا على المعلومات القيمة واوفيت الموضوع حقه تماما من الجانب الشرعى فلك التحية والتقدير
مجدي عبدالله عاصي القيد القلم الذهبي
عدد الرسائل : 4288 الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض تاريخ التسجيل : 11/12/2010
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الخميس 14 يونيو 2012 - 3:21
tarig lateef كتب:
-: انا مع تجارة الاطفال :- اعني ان يتاجر الطفل بيعا وشراءا مستقلا اوقات فراغه لكي يكتسب مذيدا من اللحلحة والمسئولية والاعتماد علي نفسه ومن المفترض علينا تدريب ابناءنا لذلك كما تفعل بعض الحيوانات والطيور !!!
-: انا ضد التجارة بالاطفال :- اعني ان يتاجر بالاطفال بيعا وشراءا كسلعة معينة بغرض الكسب المادي من بيع الاعضاء البشرية او استخدامهم فوق طاقتهم مستقلين براءتهم سارقين نضارة وجوهم النيرة !!!
عثمان الشيخ الاسيد عضو فعال
عدد الرسائل : 580 تاريخ التسجيل : 15/04/2011
موضوع: رد: خذوا الدرس من .... حاتم سعد!!! الخميس 14 يونيو 2012 - 5:18
كمال فتح الرحمن سالم كتب:
قبل عام او عامين ذهبنا سويا انا وحاتم سعد للسوق المركزى .. وبالمناسبة حاتم ده عرفناهو قريب انو ما ولد فتح الرحمن سالم لأنو من فتحنا عيونا على الدنيا دى ولقينا حاتم وعصام قاعدين معانا في البيت .. المهم ونحن في السوق المركزي وبعد ان اشترينا احتياجاتنا .. اذا بصبى يهرول نحونا حاملا معه اكياس نايلون كبيرة عارضا لها للبيع وقام بمضاعفة السعر فقام حاتم بالدفع دون نقاش فاحتجيت على البائع والمشترى وفى بادئ الامر ظننت ان المشترى بحكم انو جاي من امريكا المبلغ ده مابيعنى عندو شئ عشان كده دفع طوالى ... ولكن كان رد حاتم رد بليغ جدا بانه لاينظر الى هؤلاء بالنظرة التجارية وانما ينظر الي الظروف التى اجبرت الطفل ليخرج ليبيع ويتنازل عن اشياء كثيرة من طفولته !!!!
بالله عليكم هل فكرتم في مثل هذا الامر من قبل ؟ وما رأيكم في عمل الاطفال؟
في النهاية الطفل يكون قال لاصحابو ... أمشو بيعوا لـ عمكم الطويل داقس