منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]

أهل الزيداب أمريكان.... 786267883c

أهل الزيداب أمريكان.... C695995968

أهل الزيداب أمريكان.... 6bc285e59f
منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]

أهل الزيداب أمريكان.... 786267883c

أهل الزيداب أمريكان.... C695995968

أهل الزيداب أمريكان.... 6bc285e59f
منتديات رابطة ابناء الغابه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رابطة ابناء الغابه

www.alghaba.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أهل الزيداب أمريكان....

اذهب الى الأسفل 
+2
عثمان الشيخ الاسيد
Amar Hamad Samel
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 10:33

تيقنت تماماً بأن الإنحطاط وصل أوجه ..... تفاجأت كغيري من المتواجدين يوم الأحد الماضي بتصريح مرئ ومسموع من أحد المسئولين الذي يحمل درجة علمية مقدرة جداً ((بروف)) يستشهد بعلاقة أمريكا بالسودان بأنها ضاربة بعروقها منذ القِدم وأنها أزلية وعلاقة شعوب....
فاستشهد البروف بأن هناك أحد المزارعين الأمريكان من ولاية ((إيوي)) كما نطقها حضر إلى السودان عام 1903 وإستقر بالذيداب وتزوج من سودانية وعمل على إستصلاح الأراضي الزراعية وإمتهن الزراعة بالمنطقة مما حدا بالبروف الظهور بالقنوات الفضائية مبشراً بإكتشافه مستدلاً بذلك على متانة وعمق العلاقة بين البلدين...
متناسياً أن أجداده بيعوا وقتها رقيقاً للأمريكان وغيرهم...

سلبطة ولا إنبطاح ولا سخف ولا....ولا....
سميه ما شئت....
المصيبة في حجم القائل وحجم الخبر وما هي الرسالة المراد توصيلها للمتلقي!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان الشيخ الاسيد
عضو فعال
عضو فعال
عثمان الشيخ الاسيد


عدد الرسائل : 580
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 13:25

Amar Hamad Samel كتب:
تيقنت تماماً بأن الإنحطاط وصل أوجه ..... تفاجأت كغيري من المتواجدين يوم الأحد الماضي بتصريح مرئ ومسموع من أحد المسئولين الذي يحمل درجة علمية مقدرة جداً ((بروف)) يستشهد بعلاقة أمريكا بالسودان بأنها ضاربة بعروقها منذ القِدم وأنها أزلية وعلاقة شعوب....
فاستشهد البروف بأن هناك أحد المزارعين الأمريكان من ولاية ((إيوي)) كما نطقها حضر إلى السودان عام 1903 وإستقر بالذيداب وتزوج من سودانية وعمل على إستصلاح الأراضي الزراعية وإمتهن الزراعة بالمنطقة مما حدا بالبروف الظهور بالقنوات الفضائية مبشراً بإكتشافه مستدلاً بذلك على متانة وعمق العلاقة بين البلدين...
متناسياً أن أجداده بيعوا وقتها رقيقاً للأمريكان وغيرهم...

سلبطة ولا إنبطاح ولا سخف ولا....ولا....
سميه ما شئت....
المصيبة في حجم القائل وحجم الخبر وما هي الرسالة المراد توصيلها للمتلقي!!!

يعنى يا عمار عشان هو (بروف) ممنوع من النكات؟ ..نكته ياخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق ابو حسن
المدير العام
المدير العام
الصادق ابو حسن


عدد الرسائل : 2879
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 18:20

البروفية دي هينة يا أسيد ينكتوا فيها كدا ، التقلة أحسن
أهلا بعودتك يا عمار
الملطشة والبهدلة بقت حاجة عادية
والكلام غير المؤسس من أناس لهم وزنهم في الدولة ولا تخدم أغراضا
حسبنا الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alghaba.yoo7.com
محمد ميرغني عبدالرحمن
القـلم اللامــع
القـلم اللامــع
محمد ميرغني عبدالرحمن


عدد الرسائل : 1562
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 18:49

عشان كده اهل الزيداب شقيش ما تقبل تلقاهم مستوطنين
زى عساكر الامريكان موجودين فى كل بقعة فى العالم
بعدين ناس الزيداب كان لهم الفضل فى مشروع الجزيرة الذى نهض على اكتافهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق عزالدين عدلان
عضو فعال
عضو فعال
الصادق عزالدين عدلان


عدد الرسائل : 596
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالإثنين 20 مايو 2013 - 12:44

Amar Hamad Samel كتب:
ت
متناسياً أن أجداده بيعوا وقتها رقيقاً للأمريكان وغيرهم...


لم يكن أهل السودان من تلك الفئات التي أقتيدت رقيقا ...........

العلم يعتمد على الإستقراء ... التنظير .... البحث ..... الإثبات والنفي

وهذا حق مطروح لكل باحث في العلم

هل نتفق !!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالثلاثاء 21 مايو 2013 - 7:44

الصادق عزالدين عدلان كتب:
Amar Hamad Samel كتب:
ت
متناسياً أن أجداده بيعوا وقتها رقيقاً للأمريكان وغيرهم...


لم يكن أهل السودان من تلك الفئات التي أقتيدت رقيقا ...........

العلم يعتمد على الإستقراء ... التنظير .... البحث ..... الإثبات والنفي

وهذا حق مطروح لكل باحث في العلم

هل نتفق !!!!!!!!!!


جذور الرق في المجتمع السوداني:
لعل أولى المفاجآت غير السارة أن جذور الرق ضاربة في العمق في الحياة
السودانية ؛ وتعود إلى مملكة مروي وعصر الملكة الكنداكة في تاريخنا
السحيق. يقول المؤلف: -
(سيرة الرقيق في مروي تتذرى في شذرات مبعثرة في ثنايا أسطر بعض
المراجع..فقد يكون الأرقاء أسرى حروب داخلية أو خارجية ؛ وقد يكون من
استرقهم القائد الروماني وأرسلهم للقيصر ....وتنسحب نفس الاحتمالات
على ما ساقه الشاطر بصيلي عن علاقات الأرض والرق في الدول النوبية
المسيحية بما يوحي ضمناً وكأنها انتقلت إليها من العهد المروي.) ص 2

لكن الوثائق وكتب التاريخ تحكي بوضوح أكثر عن الرق كمنظومة اجتماعية
اقتصادية حين ننتقل إلى العصر الوسيط أي الممالك النوبية المسيحية
وما تلاها من دخول للعرب إلى بلاد السودان على يد عمرو بن العاص
وقائد جيوشه عبدالله بن أبي سعد بن أبي سرح وما عرف باتفاقية البقط.
ولعل تلك الحقبة شهدت أكثر الفترات تقنيناً لتجارة الرق في السودان.

تاريخ الرق في السودان:الشماليون اعتبروا «الزبير ود رحمة» بطلا ووجدوا له الأعذار لممارسته «تجارة الرق»

* يسرد الدكتور منصور خالد في كتابه جانبا من تاريخ تجارة الرق في السودان فيقول:
للرق تاريخ طويل في السودان يعود لما قبل الحكم التركي (1821 ـ 1889) الا ان التوسع والتحديث في الاقتصاد الزراعي في ذلك العهد واكبه نمو ملحوظ في امتلاك الرقيق الزراعي، كما اصطحب قيام الدولة المركزية نمو متزايد لظاهرة الرقيق العسكري، فامتلاك العبيد في عهد الفونج (العهد الذي سبق الحكم التركي) كان مقصورا على النبلاء والاقطاعيين. كما اقتصر دور الأرقاء على القيام بالأعمال المنزلية، والمعاونة في الزراعة المحدودة، والتسري (الإماء). استخدم الرقيق ايضا في العهد السناري، وبصور واسعة، لحراسة الثغور النائية للمملكة، والتي اخذت في التوسع بعيدا عن حاضرة الملك في سنار. فالرق، اذن، كان مؤسسة بارزة في المجتمع الشمالي المسلم قبل مجيء الأتراك، وكان ذلك المجتمع يشبع حاجته للعبيد باصطياد غير المسلمين من الجزء الشمالي من جنوب السودان (خاصة مناطق الشلك)، وجبال النوبة، وجنوب النيل الأزرق على حدود إثيوبيا. حتى إثيوبيا نفسها لم تنجح من قناصة الرقيق السودانيين، خاصة لاستجلاب النساء المكاديات (ومكادا اسم عربي قديم لبلاد الأحباش).
وما زال أهل الشمال حتى اليوم يحسبون الزبير ود رحمة (أحد تجار الرقيق الشماليين) واحدا من ابطالهم، ويتوسلون المعاذير لولوغه في النخاسة. من تلك المعاذير افلاحه في نشر الاسلام في الجنوب واقامته دولة فيه، وبسالته في حروب الأتراك. وما اقام الزبير الا سلطنة بطرقية، هو بطريقها الاكبر، ومثل كل البنى البطرقية كانت تحكمها تراتبية اجتماعية يهيمن فيها الاكبر على اصغر، والذكر على الانثى والسيد على العبد، وادنى طوائفها العبيد. ولا شك في ان الاسراف في تمجيد الرجل ـ رغم شجاعته وطموحه ـ يشي بفقدان للحساسية تجاه ضحاياه، خاصة وما زالت ممارسات الرق تلقى ظلا كثيفا على العلاقات الشمالية الجنوبية، أي العلاقات بين الورثة المعنويين للزبير والورثة المعنويين لخصومه.

* فهم القضية: وحتى يمكن فهم مؤسسة الاسترقاق فهما صحيحا يجب ان نضعها في سياقها الموضوعي ومسارها التاريخي الصيحيح. ويحسن بنا ايضا ان نزيح عنها الاقاصيص التي ما فئتت تؤسطرها، وننفي عنها الانقباضات الانفعالية التي ظلت تصاحبها. ان فشلنا في هذا، فلن ننصف التاريخ، ولن يتسم حكمنا بالموضوعية، كما لن نسهل الامر على انفسنا في معرض بحثنا عن حل للمشاكل التي ورثناها عن تلك المرحلة المخزية من تاريخ السودان ان لم نتوخ المقاربة الموضوعية للمشكل. لهذا نبدأ القول بأن الاسترقاق في الشمال النيلي في عهوده الأولى لم ينحصر على النوبة والأحباش والشلك، وانما كان الشماليون انفسهم يغزون بعضهم البعض من اجل السبي، ومثال ذلك حملات النوبة ضد المستضعفين من حولهم. ووراء حملات النوبيين على من جاورهم تاريخ طويل منذ ان اخذوا يدفعون بالقادرين من بنيهم وبناتهم الى الحاكم الاسلامي في مصر امتثالا لاتفاق مذل تعاهد فيه حاكمهم قليدرون مع عبد الله بن أبي السرح على ان يعطيهم الأمان لقاء مد الدولة الاسلامية بثلاثمائة وستين رقيقا كل عام ليس فيهم شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم. للايفاء بذلك الاتفاق الذي ظل راسيا لمدة ستمائة عام حتى العهد الاخشيدي. لجأ النوبة لاختطاف الرجال والنساء من الاقوام المستضعفة التي تحيط بهم. وشهد السودان الشمالي ايضا غزو ملوك الفونج لمملكة تقلي المسلمة على عهد بادي أبو دقن لسبي نسائها واستعباد رجالها، كما شهد حملات المك (أي الملك) عدلان على الهمج واسترقاق بناتهم بمن فيهم بنات شيخهم أبو لكيلك. وينسب شبيكة قبيلة الهمج الذين كان يستهجنهم ملوك الفونج الى الجعليين العوضية، على ان الهمج عندما ملكوا زمام امرهم في عام 1762، ثاروا على سادتهم الفونج واقتلعوهم من عرشهم وولوا محمد أبو لكيلك نفسه على الملك. ظاهرة تعدي المجتعمات القوية على المجتمعات الضعيفة من حولها، كما قالت المؤرخة الاجتماعية ويندي جيمز، ليست فقد نتاجا لدوافع سياسية او اقتصادية، وانما ايضا هي تأكيد لقوة المجتمعات المعتدية، وضمان لتلاحمها الاثني، وتماسكها السياسي.

وان اتجهنا الى غرب السودان، نجد ان ظاهرة الاسترقاق كانت متفشية في دارفور منذ عهد ملوك الكيرا. ويروي مؤرخ نابه ان دارفور كانت تصدر في العالم الواحد ما بين ثلاثة الى اربعة آلاف رقيق الى تركيا ومصر. وللمؤرخ أوفاهي رأى فريد نفذ فيه الى ما نفذت اليه وبندي جيمر من ان الفور، بعدوانهم على القبائل المغلوبة على امرها، كانوا يسعون ايضا لتأكيد منعتهم واثبات سيادتهم. عرفت الرق ايضا في غرب السودان سلطنة المساليت، حيث كانت طبقات المجتمع تصنف تصنيفا صارما. حسب ذلك التصنيف كان الماجير (العبيد الذكور) يحتلون الدرك الاسفل من طبقات المجتمع بعد الحكام ثم المساكين (عامة الشعب)، اغلب هؤلاء العبيد يتحدرون من قبيلة الداجو. ومع ان المساليت كانوا يصنفون كل غريب عليهم في خانة العبيد، الا ان الثقافة السائدة بينهم كانت تتيح لهذا النوع من «العبيد فرص الترقي حتى يصبحوا جزءا لا يتجزأ من النسيج العام للقبيلة». اما في الجنوب، فقد اشتهر الزاندي بالاغارة على قبائل الفرتيت الاقل شأنا في بحر الغزال، لا بغرض الاتجار وانما لأداء الخدمات المنزلية في مساكن سادتهم. ولكن سرعان ما انخرط الزاندي في تجارة الرقيق بعد وصول الجلابة حيث اخذ الزاندي يقايضون عبيدهم لقاء السلع الضرورية، وبوجه خاص الاسلحة النارية. وانتهى الامر بالزاندي للعمل في وحدات تجار الرقيق العسكرية المعروفة بـ«البازنقر».

الاسترقاق لم يكن ظاهرة موقوفة على السودان، بل عرفته كل الدول الأفريقية، في الشرق كان ذلك او في الغرب. فمثلا، كانت قبائل الأشاتي والداهومي، وهي قبائل محاربة في غرب أفريقيا، تستعبد، القبائل الضعيفة التي تحيط بها. وفي الشرق بقي الاسترقاق مؤسسة معترفا بها في الحبشة حتى الاربعينات من القرن الماضي (1942). ومع الغاء الرق في ذلك العام، استمرت قنانة الارض في اثيوبيا صور مختلفة طوال العهد الامبراطوري، وكان ضحايا ذلك الاسترقاق، في الاكثر، من بين القبائل التي تعيش عند منحدر النيل الأزرق وتعرف بالشانكلا، أي الدهماء. من جانب آخر، شاعت تجارة الرقيق ايضا بين عرب الساحل الأفريقي الشرقي خاصة في زنجبار، وكان فارسها تيبو تيب، الذي سارت بذكره الركبان، رجلا من نسيج الزبير رحمة.

في تكثيف غير مخل، تلك هي الصورة العامة لظاهرة السبي والاسترقاق في السودان وأفريقيا. وبرسمنا لهذه الصورة نبتغي الخروج بظاهرة الرق من مربع الانفعالات. بيد أننا نذكر في ذلك الوقت بأن الموروثات الثقافية من تلك الظاهرة، والتي تتمثل في ظواهر اجتماعية أتينا على بعضها وسنأتي على البعض الآخر، هي التي تجعل من استرقاق الشماليين للجنوبيين أمرا مؤرقا، وتزيد من غليان الانفعالات.

* الغاء الرق: وعلى أي، فبحلول أغسطس (آب) 1877 تم ابرام معاهدة الغاء الرق الانجليزية المصرية والتي اجبر الخديوي ـ وفق نصوصها ـ على تحريم الاسترقاق وتجارة الرقيق في المناطق الواقعة تحت سيطرته. وكانت الدولة العثمانية نفسها قد اعلنت الغاء تجارة الرقيق في عام 1874، واغلقت كل اسواق الرقيق في اسطنبول. وللاشراف على تنفيذ القرار عين الخديوي، بايعاز من بريطانيا، كلا من صاموئيل بيكر وتشارلز غوردون في عام 1869. وفي أول تقرير له اورد غوردون ان السودان قد صدر ما بين ثمانين ومائة ألف عبد في الفترة ما بين 1875 ـ 1879. ولكن، مع تظاهرهم بالالتزام بالغاء الرق، ظل وكلاء الخديوي في السودان يغضون الطرف عن الاسترقاق زاعمين بأن أي محاولة لاطلاق سراح الارقاء لن تجدي، اذ سرعان ما يستعيد السادة عبيدهم القدامى. حقيقة الامر، ان الخديوي نفسه لم يكف، حتى بعد الالغاء، عن اصدار اوامره بالتجنيد العسكري للزنوج في الجيش. لا عجب، اذ ظل قصر الخديوي في مصر يكتظ بعد الغاء الرق والدعوة لتسريح الارقاء، بمئات الجواري من الروميات والشركسيات ممن كن يعرفن بالقلفاوات. وحيث كانت محاربة الرق ممكنة (جنوب السودان) فان حملات بيكر الضارية ضد تجار الرقيق ومصادرة ما يملكون من عبيد، كانت ذات اثر سلبي على الحكم التركي اذ عبأت كل تلك الجماعات ضده.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل محمد خير محمد
عضو فعال
عضو فعال
فيصل محمد خير محمد


عدد الرسائل : 566
العمر : 68
الموقع : الخرطـوم
تاريخ التسجيل : 22/03/2012

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالثلاثاء 21 مايو 2013 - 9:07

اخ عمار هذه المساهمه الثمينه سوف تختبئ تحت أول تعليق - الذى احسبه تعليقى هذا - ولن يمس تلك الاوتار الحساسه فى الاخرين كما نشط فى عقلى ضرورة توسيع الاطلاع على هذا الارث الانسانى المخزى والذى سعت الشريعه الاسلاميه السمحاء الى القضاء عليه بشتى الطرق ... ولعدم معرفتى بأهتماماتك الاكاديميه او الثقافيه أتسائل عن امكانيه طرح الحوار بصوره اوسع من خلال موضوع مستقل يأخذ مكانه بين المحاولات الجاده التى يدعوا لها الخال محمد ميرغنى عبد الرحمن و م م كيرى والاسيد والريس أبــو وأخرين لهدم جدر تعين على المتاوقه او تسورها بعزائم شبابيه او قفز بالزانه ... المهم نريد طرح اوسع مستقل ... وشكرا للجميع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق عزالدين عدلان
عضو فعال
عضو فعال
الصادق عزالدين عدلان


عدد الرسائل : 596
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالثلاثاء 21 مايو 2013 - 12:08

أخي عمار

كان الرق وسوق النخاسة عرف طبيعي في العصور القديمة ولم يكن يقتصر على مكان محدد بل تفشى في شتى المجتمعات ، ولم يكن الرقيق من الأفارقة فقط بل من كل الجنسيات.

ولكن ما سطرته أنت أن البروفيسور نسي أن الأميريكان إستعبدوا السودانيين في القرن السابق وهذا ما وددت نفيه أن الرقيق الأفريقي الذي إقتاده قراصنة الأمريكان إلي ديارهم لم يكونوا من السودان بل من أدغال أفريقيا.

عموما لقد رفدت البوست بمعلومات جيدة وذات فائدة عظيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 22 مايو 2013 - 9:04

الصادق عزالدين عدلان كتب:
أخي عمار

كان الرق وسوق النخاسة عرف طبيعي في العصور القديمة ولم يكن يقتصر على مكان محدد بل تفشى في شتى المجتمعات ، ولم يكن الرقيق من الأفارقة فقط بل من كل الجنسيات.

ولكن ما سطرته أنت أن البروفيسور نسي أن الأميريكان إستعبدوا السودانيين في القرن السابق وهذا ما وددت نفيه أن الرقيق الأفريقي الذي إقتاده قراصنة الأمريكان إلي ديارهم لم يكونوا من السودان بل من أدغال أفريقيا.

عموما لقد رفدت البوست بمعلومات جيدة وذات فائدة عظيمة.

عزيزي الصادق...
لك كل الشكر والتقدير ووافر الإحترام على المداخلة والتعليق والتعقيب وبكل تأكيد كل كلمة تكتب ما هي إلا إضافة مقدرة وقيمة جداً لتضاف كمعلومة أو تصحيح لمعلومة أو تسليط الضوء على جوانب خفية في الموضوع ربما تحتاج لبوست منفرد كما تفضل أخي فيصل بذلك.
بكل تأكيد لا نختلف كثراَ ولكن لابد لنا من الإعتراف بحقيقة ممارسة الرق في السودان والتي تتفق معي فيها... ربما ذهبت مباشرة لصور الرقيق وهم مكبلين ومحملين على السفن لشواطئ أمريكا وهذه بالتأكيد حدثت في أواخر عهد تجارة الرقيق من القارة السمراء وخاصة من دول غرب أفريقيا حيث لاتزال كهوف عنابر وسجون سياط وسلاسل الرقيق موجودة بالسنغال على الشاطئ وهي الآن تعتبر متحف ومزار لتعريف العالم بما قاساه شعوب تلك المنطقة وما جاورها...
ورد في بعض الكتب أن تجارة الرقيق كانت موجودة بهذه المنطقة التي تسمى السودان وتمتد من مالي الى الحبشة وكان يتم تصديرهم للاتراك واليونانيين بمصر ثم بيعهم لجهات أخرى لذلك لم أستبعد بيعهم لغربيين أيضاً وإن قصدنا البحث لوجدنا... كما ان عهد محمد علي باشا بعد ذلك كانت أهمةاهدافه من فتح السودان الذهب والعبيد للعمل في الجيش



- أزمة دبلوماسية حادّة بين حكومتي بريطانيا والسعودية:

وفي الرابع والعشرين من ديسمبر 1931م سلّم احد العبيد، ويُدعى بخيت، نفسه لدار السفارة البريطانية في جدة طالباً تحريره وارساله الى بلاده في بورتسودان. لكن هذا تسبب في اندلاع فتيل أزمة دبلوماسية بين البلدين. كان بخيت قد اُهدي، كما جرت العادة العشائرية حينها، من ابن مساعد (امير حائل) الى الملك. لكنه لم ينخرط حقيقةً في القصر الملكي، وظل في مقابل ذلك يخدم في دار الوزير عبدالله السليمان في مكة.

واجاب الشيخ حافظ وهبة، من الطرف السعودي، في التاسع عشر من يناير 1932م ان بخيت هو احد عبيد القصر الملكي الذين لا تشملهم اتفاقية جدة. [82]

كان وهبة يشير الى الفقرة (أ) من المادة السابعة من اتفاقية عام 1927م. وكان في مفاوضات اتفاقية جدة مع السير جلبرت كلايتون ان اُستثني عبيد القصر الملكي كونهم في حقيقة الأمر اما جنود او خدم خاصين.

وكان بخيت قد فرّ مع عبد آخر يدعى هارون، من بيت عبدالله السليمان للسفارة البريطانية مطالبان بتسفيرهما الى بورتسودان. كان هارون قد خطف في موسم حج العام الماضي وتم بيعه. اما بخيت فقد ادّعى انه خطف وهو طفل من جيبوتي وتم بيعه صغيرا في الحجاز عبر سوداني اسمه محمد وهو في السادسة. ثم خطف من جماعة من البدو فيما كان يلعب خارج سور جدة في الكندرة، واخذوه الى اليمن حيث بيع من جديد لأحمد بن غصين الذي عاد به الى مكة وبيع مجدداً الى سيّد جديد هو شاكر ابوجمال (من أشراف مكة) حيث مكث معه خمس سنوات ثم بعث به مع عائلته للمدينة فيما بقي هو في مكة وحينما سقطت المدينة في يد السعوديين أخذه ابن مساعد في حائل وبعد سنوات من ذلك بعث به الى بن سليمان حيث امضى 18 شهرا قبل ان يهرب من بيت اخيه حمد السليمان الى السفارة البريطانية.

وفي 26 ديسمبر طالبت النيابة العامة في الحجاز باعادة السفارة البريطانية في جدة لبخيت وتسليمه الى نائب قائمقام جدة السيد علي طه رضوان.

وأرسل فؤاد حمزة، من الخارجية السعودية، رسالة في 29 يناير، الى السفير اندرو رايان يخبره بأن المسألة باتت مسألة مبدأ، وان الحكومة السعودية لا ترضخ من منطلق سيادي لرغبة البريطانيين في اي شأن خارج عن اتفاقية جدة 1927م.

لكن في ذات اليوم كان اندرو رايان قد بعث ببخيت على متن السفينة بينزانس.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 22 مايو 2013 - 9:20

فيصل محمد خير محمد كتب:
اخ عمار هذه المساهمه الثمينه سوف تختبئ تحت أول تعليق - الذى احسبه تعليقى هذا - ولن يمس تلك الاوتار الحساسه فى الاخرين كما نشط فى عقلى ضرورة توسيع الاطلاع على هذا الارث الانسانى المخزى والذى سعت الشريعه الاسلاميه السمحاء الى القضاء عليه بشتى الطرق ... ولعدم معرفتى بأهتماماتك الاكاديميه او الثقافيه أتسائل عن امكانيه طرح الحوار بصوره اوسع من خلال موضوع مستقل يأخذ مكانه بين المحاولات الجاده التى يدعوا لها الخال محمد ميرغنى عبد الرحمن و م م كيرى والاسيد والريس أبــو وأخرين لهدم جدر تعين على المتاوقه او تسورها بعزائم شبابيه او قفز بالزانه ... المهم نريد طرح اوسع مستقل ... وشكرا للجميع ...

عزيزي فيصل..
كل الود والتقدير والشكر على المرور ... أتمنى أن أوفق في إنتقاء مواضيع تدخل البهجة والسرور في نفس قارئها ولا أخال نفسي كذلك إذ لم يحالفني الحظ في إنعطافي بأصل الموضوع لتاريخ سيئ لايشرفني ولا يشرّف كل حُر ولكن شئنا أم أبينا ما حدث من إسترقاق الانسان لأخيه الإنسان حدثت لدينا كما حدثت لغيرنا وهي حقيقة يصعب إنكارها رغم مقتها...
بل لايزال الكثيرون يعانون من هذا الظلم وإن أخذ صور وأشكال مختلفة وليس 2011 ببعيدة عنا ونخشاه أن تتكرر مآسي الظلم مستوجبة مزيداً من التشطر بدت ملامحه تتضح...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 22 مايو 2013 - 9:56

عثمان الشيخ الاسيد كتب:
Amar Hamad Samel كتب:
تيقنت تماماً بأن الإنحطاط وصل أوجه ..... تفاجأت كغيري من المتواجدين يوم الأحد الماضي بتصريح مرئ ومسموع من أحد المسئولين الذي يحمل درجة علمية مقدرة جداً ((بروف)) يستشهد بعلاقة أمريكا بالسودان بأنها ضاربة بعروقها منذ القِدم وأنها أزلية وعلاقة شعوب....
فاستشهد البروف بأن هناك أحد المزارعين الأمريكان من ولاية ((إيوي)) كما نطقها حضر إلى السودان عام 1903 وإستقر بالذيداب وتزوج من سودانية وعمل على إستصلاح الأراضي الزراعية وإمتهن الزراعة بالمنطقة مما حدا بالبروف الظهور بالقنوات الفضائية مبشراً بإكتشافه مستدلاً بذلك على متانة وعمق العلاقة بين البلدين...
متناسياً أن أجداده بيعوا وقتها رقيقاً للأمريكان وغيرهم...

سلبطة ولا إنبطاح ولا سخف ولا....ولا....
سميه ما شئت....
المصيبة في حجم القائل وحجم الخبر وما هي الرسالة المراد توصيلها للمتلقي!!!

يعنى يا عمار عشان هو (بروف) ممنوع من النكات؟ ..نكته ياخي

الوجيه عثمان الأسيد....يعني نصدق نكته أولاد بمبة الشعب السوداني لما جاع بدأ ينكت؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 22 مايو 2013 - 9:59

الصادق ابو حسن كتب:
البروفية دي هينة يا أسيد ينكتوا فيها كدا ، التقلة أحسن
أهلا بعودتك يا عمار
الملطشة والبهدلة بقت حاجة عادية
والكلام غير المؤسس من أناس لهم وزنهم في الدولة ولا تخدم أغراضا
حسبنا الله ونعم الوكيل

تسلم يا ود أبو ومشكور مرتين ((شدد الراء عشان الجماعة ما يمعوا))
على المرور المقدر وعلى الصبر وفرش الصالون وإنتظار قدوم الخير مع الواردين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amar Hamad Samel
عضو فعال
عضو فعال
Amar Hamad Samel


عدد الرسائل : 480
تاريخ التسجيل : 02/08/2011

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 22 مايو 2013 - 10:02

محمد ميرغني عبدالرحمن كتب:
عشان كده اهل الزيداب شقيش ما تقبل تلقاهم مستوطنين
زى عساكر الامريكان موجودين فى كل بقعة فى العالم
بعدين ناس الزيداب كان لهم الفضل فى مشروع الجزيرة الذى نهض على اكتافهم

مشكور ود ميرغني ... لكن قلت لي ليهم الفضل في المشروع!! طيب ما يمشوا الغابة الراجنها شنو؟ مش باعوهو!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصادق عزالدين عدلان
عضو فعال
عضو فعال
الصادق عزالدين عدلان


عدد الرسائل : 596
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

أهل الزيداب أمريكان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهل الزيداب أمريكان....   أهل الزيداب أمريكان.... Emptyالأربعاء 22 مايو 2013 - 11:46

الأخ عمار

أحسب أن لك معلومات جيدة عن الرق في السودان وغيره ، ما أقرأه معلومات جديدة على كليا ومفيدة للغاية
آمل أن تواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل الزيداب أمريكان....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيدات أولا ...!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة ابناء الغابه  :: المـنتديـات الـعـامـــــــــــه :: المـنبر الـعـــــــــــام-
انتقل الى: