رحيل الخيرين
أستاذنا / عبدالله علي عبدالكريم
رشيد خالد إدريس موسيالرياض / السعودية Rmusa16@yahoo.comفي
مساء الجمعة 19 رمضان 1429هـ الموافق 19/09/2008م إنتقل إلي رحمة مولاه أستاذنا
عبدالله علي عبدالكريم عن سبعة و ستين عام و بعد حياة حافلة بالبذل و العطاء
في مجال التربية و التعليم و في مجال العمل العام. كان قد ذهب إلي السوق في نهار
الخميس الذي سبق موته, و عاد في نهاية اليوم. شعر بعد الإفطار بشئي من التعب في
جسمه فنقلوه إلي مستشفي الغابة الريفي فوراً, ثم حولوه إلي مستشفي السلاح
الطبي في أم درمان الذي لم يمكث فيه سوي ساعات معدودة, اسلم بعدها روحه إلي بارئها
و دفن في مقابر الشجرة في الخرطوم.لقد شق نبأ موته علي تلاميذه و علي زملائه في كل
مكان, حيث خف تلاميذه العاملين في الرياض إلي مكان العزاء, و هاتف من يعملون خارج
الرياض, كما خف إلي مكان العزاء في دنقلا و في الخرطوم الكثير من زملائه و تلاميذه
و عارفي فضله حيث بكوه بالدمع الثخين.
كان
عبدالله علي من المعلمين المتميزين, و من خريجي مدرسة وادي سيدنا دفعة 60 /1961م,
و عمل معلماً في المرحلة المتوسطة فور تخرجه, و عمل في مناطق عديدة ترك فيها
بصماته التربوية. كنا قد إلتحقنا بمدرسة الغابة الثانوية العامة (المرحلة المتوسطة
فيما بعد) في عام 72 /1973م حيث كان لنا شرف تعلم اللغة الإنجليزية علي يديه, و
كان شعلة من النشاط , و كان يتقن اللغة الإنجليزية إتقاناً تاماً, و يعمل علي
تدريسها بإخلاص و بإسلوب يحبب هذه اللغة إلي نفس التلاميذ. من الوسائل المفيدة
لتعلم الإنجليزية تعلمنا منه الجملة التالية:
The quick brown fox jumps over the
lazy dog
و
هي وسيلة مفيدة لتعلم نطق جملة كاملة في ذلك المستوي التعليمي , إذ تشتمل هذه
الجملة علي كل حروف اللغة الإنجليزية الست و عشرون . و بعدما تقدمت بنا الأيام, و
عند دخول الحاسب الآلي(الكمبيوتر) إلي مجال التعليم و العمل كانت هذه الجملة وسيلة
مفيدة لتعلم الطباعة علي جهاز الكمبيوتر, حيث يتعلم المبتدئ بواسطتها مواقع
الحروف علي لوحة المفاتيح ,هذا إضافة إلي الآية القرآنية الشريفة رقم (29) من سورة
الفتح و التي تقرأ( محمد رسول الله و الذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم
تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله و رضواناً, سيماهم في وجوههم من أثر
السجود, ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه, فأزره
فاستغلظ فاستوي علي سوقه, يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار, وعد الله الذين آمنوا و
عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجراً عظيماً). تشتمل هذه الآية أيضاً علي كل حروف
اللغة العربية الثمان و عشرون في تركيب بديع يجل عن الوصف, و هي سر من أسرار
القرآن الكريم كما يقول أهل الطريق, و يمكن للمسلم أن يقرأها كورد يومي كما يمكن
الإستفادة منها في تعلم الطباعة علي جهاز الكمبيوتر لمن أراد ذلك.
أيضاً
تعلمنا علي يد هذا الأستاذ الجليل المبادئ الصحيحة للغة الإنجليزية من كتاب النحو Grammer و كان إسمه A&B) ) أي مبادئ اللغة الإنجليزية و كنا ننطقه ( كتاب الإينمبي). كانت
حصة الإملاء Spelling مثل حصة جدول الضرب في المرحلة الأولية, إذ لم يكن يتساهل في أي
أخطاء كتابية,أو تسميع للكلمات فأفادنا ذلك كثيراً في حياتنا الدراسية. أنا مدين
بالفضل لهذا الأستاذ الجليل في تعلم الإنجليزية نظراً لما كان يحيطني به من رعاية
لما رأي مني نبوغاً في تعلم هذه اللغة, إضافة إلي صلة القرابة. و قد دفعني هذا إلي
الإجتهاد في تعلم الإنجليزية. و في أثناء المرحلة الجامعية كنت إشتري كتب التجارة
و الإقتصاد الإنجليزية بثلاثة قروش و بخمسة قروش من سور الأزبكية في القاهرة وأعمل
علي قراءتها في الإجازة و أضاهيها بما درسته من علوم مالية و تجارية باللغة
العربية في كلية التجارة في جامعة عين شمس فأفادني ذلك كثيراً في دراستي العليا و
في حياتي العملية.
جدير
بالذكر أن دفعتنا تلك كانت أول دفعة يطبق عليها نظام السلم التعليمي في عهد مايو,
حيث تم تقليل سني تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة قبل الجامعية من ثمانية سنين
إلي ست, و قد كان لهذا التحول أثره في تدني مستوي اللغة الإنجليزية بعد ذلك ,
إضافة إلي مؤثرات أخري منها تعريب الدراسة في المرحلة الثانوية و بداية التحرر من
إسار الثقافة الإنجليزية , لكن الحق يقال ان دفعتنا تلك كانت مميزة بفضل هذا
الأستاذ الجليل و بفضل تلك الكوكبة من المعلمين الأوفياء لمهنتهم و لرسالتهم
التربوية.
في
السنة الثالثة و النهائية أيضاً كان لنا شرف تعلم الإنجليزية علي يديه حيث درسنا
النحو و الأدب الإنجليزي Literature . و من الروايات التي درسناها , رواية (جين إييرJean Eare ) للروائية الإنجليزية (شارلوت برونتي) . شارلوت و شقيقاتها
( إميلي و جان برونتي) برعن في مجال التأليف الروائي لكن إشتهرت منهن
(شارلوت) بفضل روايتها العظيمة تلك. كذلك درسنا رواية (كنوز الملك سليمان King Solomon's Mines) للكاتب الإنجليزي (الان كووترمين Allan Quatermen) , و هو كان يعمل جندياً في الجيش الإنجليزي, حيث عمل في منطقة
الترانسفال و في منطقة قبائل الزولو في جنوب أفريقيا. و يقول ان تلك التجربة أثرت
في حياته و في تأليفه لهذه الرواية. و أذكر إنه إعتذر في بداية كتابه عن رداءة خطه
إذ قال إنه تعود علي إستخدام البندقية أكثر من إستخدامه للقلم I was accustomed to use a gun more than a pen. رواية مناجم الملك سليمان تحكي عن قصة دخول الرجل الأبيض إلي
مجاهل أفريقيا و إستعماره لهذه القارة. كان عبدالله علي يروي لنا ايضاًً اثناء
الحصة بعض المقاطع من روايات الأدب الإنجليزي مما كان يحفظه من روايات و قراءات
تميز أبناء ذلك الجيل, و من ذلك أشعار من رواية جزيرة الكنز Treasure Island للكاتب الأسكتلندي روبرت ستيفنسون و تقول بعض الأبيات الواردة
فيها:
Fifteen men on the dead man's
chest
Yo- ho-ho and a bottle of rum
Drink and the devil had done for
the rest…
و
تحكي هذه الرواية عن خمسة عشرة شخصاً إستغلوا قارباً و سافروا إلي تلك الجزيرة
البعيدة للبحث عن الكنز المدفون هناك, و لكنهم صاروا معاقرين للخمر عند نزولهم في
تلك الجزيرة فهلكوا جميعاً جراء معاقرتهم للخمر... أي جنون هذا؟!
اذكر
أيضاً أن أداءنا في إمتحان الأدب الإنجليزي و في اللغة الإنجليزية بصفة عامة كان
جيداً و مرضياً بفضل ما تعلمناه, و جاء الإمتحان بطريقة الخيارات المتعددة Multiple choices- و هو نظام إبتدعه الأمريكان- , و لاول مرة في تاريخ الإمتحانات
في السودان. و هي طريقة ممتعة تشبه اللعبة , أي ما علي الطالب إلا أن يرسم دائرة
حول الإجابة الصحيحة. منذ مدة كنت أمزح مع أحد الزملاء المحاسبين الدارسين للزمالة
الأمريكية للمحاسبة CPA و قلت له ان نظام إمتحاناتكم عبارة عن لعبة سهلة أي
عبارة عن ( دويرينيات) مقارنة بنظام الزمالة البريطانية للمحاسبة ACCA , إذ يعمل الإنجليز علي ضغط الطالب ضغطاً قبل أن يجيزوه!,
فالإنجليز لا زال يسيطر علي تفكيرهم و نظرتهم للحياة روح العصر الفيكتوري.
يحار
المرء عندما يقف علي مستوي اللغة الإنجليزية في بلادنا في السنين الأخيرة, إذ لا
يستطيع كثير من التلاميذ كتابة جملة واحدة مفيدة دعك عن موضوع كامل Composition. لا شك ان هناك عوامل عديدة , تربوية و إجتماعية و ثقافية و
سياسية و غيرها قادت إلي هذا التدهور في مستوي الإنجليزية و في مستوي التعليم بصفة
عامة. إن الأمر يحتاج إلي وقفة من أولي الأمر لتداركه فالإنجليزية صارت تتربع علي
عرش اللغات العالمية و صارت لغة التعليم و الإدارة و التجارة و من ثم فإن الإهتمام
بتعليمها ضرورة.
لقد
كان عبدالله علي رجلاً متميزاَ في إسلوب حياته و في وظيفته التي تقلدها معلما و
مديراً ثم مشرفاً تربوياً حيث عمل داخل السودان و في اليمن حتي تقاعد بالمعاش
الإختياري في بداية التسعينات , وبعد تقاعده واصل نشاطه في العمل العام لخدمة
أهله, في إدارة المشروع الزراعي و الإشراف التربوي علي مدارس المنطقة و غيره من
وجوه العمل العام التي أبلي فيها بلاءً حسناً حتي آخر أيامه.
إن
رحيل أبناء هذا الجيل الذي ينتمي إليه هذا المعلم النبيل يعد خسارة لأهلهم و
لبلدهم, و لكن هي إرادة الله الغالبة التي لا راد لها. و عزاؤنا أن الموت مصير كل
حي, و لا نملك إلا الترحم علي هؤلاء الموتي و الدعاء لهم. اللهم لا تحرمنا أجرهم و
لا تفتنا بعدهم آمين.
نشر بصحيفة سودانايل الإلكترونية في م 21/09/2008