مشكور اخى مجاهد بشرى على إيراد هذه المصطلحات والمفردات المهمة وعلى الجيل الحالى ان يحفظها عن ظهر قلب حتى يتسنى له فهم تراث اهله واجداده وانا من قاموسى الخاص ومن ذاكرتى اضيف الاتى:ـــ
1/القُسيبة وعاء كبير يصتع من الطين بعرض متر وطول من متر ونصف الى مترين يخزن فيها الحبوب والغلال وتقفل بالطين فى موسم الحصاد وتفتح حسب الحاجة اثناء العام.
2/الأنديق عود ضخم يوضع فى نصف الغرفة ويقوم مقام العمود الخرسانى فى حمل السقف وغالبا ما تكون له شعبة فى اعلاه .
3/اللداية وجمعها لدايات ويكون عددها ثلاث ويوضع بينها الحطب ويشعل عليه النار وتوضع حلة الطبخ او الفرك او الصاج أعلاه.
4/القرقريبة وهى أداة عواسة الكسرة.
5/البسديق وهو قطعة او طرقة من القماش يستخدم فى مسح الصاج اثناء عواسة الكسرة.
6/البشنتيق وهو نوع من البروش وغالبا ما يكون ابيض وخالى من الأصباغ "التفتة" ويفرش فوق العنقريب ليغسل عليه عيش الطاحونة.7/الدونكة أو التكل وهو المطبخ وقد غنى الفنان محمد جبارة "نورة يوم فى الدونكة لدغت" فى اغنية نورة المشهورة.
8/الناشق وهو الفتحة فى اعلى بناء المنزل بين اعلى الحيطة والسقف لإدخال الهواء وكان يقفل بالقش فى فصل الشتاء.
9/المِرق وهو عود ضخم يعرض فى سقف الغرفة او سقف البناء وتوضع عليه الأخشاب والعراضات بعكس اتجاهه لحمل السقف وتوابعه من طين وزبالة.
10/الكركى وهو المكان المتشقق فى التربة قُرب النيل بعد موسم الفيضان بعد جفاف الطمى.
11/الواوير وهو عود يوضع داخل الغرفة ويربط فى سقفها بحبلين وتوضع عليه الملابس والبطاطين ويقوم مقام حمار الهدوم أو شماعة الملابس.
12/القوقة والبرج.. الأولى هى بيت او مكان تربية الدجاج والثانية مكان تربية الحمام
13/ الأبسيقة وهى حبل طويل يتراوح طوله بين عشرة الى خمسة عشرة مترا يستخدم فى ربط الحيواناتً
14/التميمة وهي حبل ينسج بعناية بفنيات معينة حول عنق الحمار ليسهل قبضه وقيادته والسيطرة عليه
15/الخرتاية وهى قطعة قماش مخيطة لها علاقات فى الكتف يستخدمها التلاميذ لحمل كتب وكراسات وادوات المدرسة فى غدوهم ورواحهم كما تستخدم الخرتاية بتصميم اقل تكلفة فى منع الحملان والسخلان من الرضاعة حتى يُوفر اللبن لصاحب السعية...
..........................................................................................................
ولما تحفظوا ديل وتذاكروهم كويس سنضيف المزيد من مصطلحات حياة البلد وللأسف هذه المصطلحات فى منطقة الغابة تسير نحو المحو والإندثار بسبب وهن وضعف حبال التواصل المعرفى والثقافى بين الاجيال السابقة والحالية لجملة اسباب ليس هذا مكان ذكرها ...تحياتى وتواصل.................