لما كان من اهداف جمعية فلاحة ورعاية النخلة السودانية الاهتمام بأرث النخلة الحضاري . ودورها في تأصيل ثقافة المجتمع العربي المسلم . ولانني عاشق النخلة حتي النخاع. نشأت معها في بيئة واحدة . وأكلت من تمرها . وتسلقت ساقها . وكان مقيلي وملعبي في طفولتي وشبابي تحت ظلها . أغافل قمرية وضعت عشها في أعلا النخلة . لاخطف فراخها ويقابلني ابن عمي اسماعيل عليه رحمة الله وينصحني باعادة الفراخ الي عشها . لانه سمع القمرية وهي تدعو علي . فأخاف وانصت لما تقوله القمرية فاذا بها تقول بلسان عربي فصيح:
الشال سعيد والشال بخيت ما يحضر العيد الجديد . فاخاف فاعيد لها الفرخين سعيد وبخيت . خاصة وان العيد علي الابواب . وأريد ان احضرة بصحة جيدة لاكتشف بعد يومين سعيد وبخيت في دقوقة بن عمي اسماعيل علي يعقوب علية رحمة الله . وهكذا انطلت علي الحيلة.
وكبرت وكبر معي عشق النخلة وتجمع لدي من قراءاتي الكثيرة في الكتب عن النخلة الشئ الكثير . ولا توجد شجرة حظيت بكل هذا الاهتمام في كتب العرب مثل النخلة . وكيف لا وقد قال عن تمرها امير الشعراء شوقي :-
طعام الفقير وحلوي الغني ** وزاد المسافر والمغترب
وقد جاء في لسان العرب لابن منظور الافريقي في باب لقح . و ألقح . وتلقيح النخيل معروف يقال لقحوا نخلهم . وألقحوها . واللقاح ما تلقح به النخلة من الفحال وذلك ان يدع الكافور وهو وعاء طلع النخله ليلتين . او ثلاثة بعد انفلاقه ثم يأخذ شمراخا" من الفحال قال : واجودها ما عتٌق وكان من عام أول . فيدسون ذلك الشمرخ في جوف الطلعة وذلك بقدر.
قال : ولا يفعل ذلك الا رجل عالم بما يفعل . لانه اذا كان جاهلا" فأكثر منه أحرق الكافور فأفسد ه . وان اقل منه صار الكافور كثير الصيصاء . يعني بالصيصاء ما لانوي ً له . وان لم يفعل ذلك بالنخلة لم ينتفع بطلعها ذلك العام .
وجاء في جامع بيان العلم وفضائله عن عبد الله بن عمر قال : ان رسول الله صلي الله عليه وسام قال : من الشجر شجرة لا يسقط ورقها . وانها مثل الرجل المسلم حدثوني ماهي ؟
وقد ألغز العرب في اشعارهم عن النخلة فقالوا:
وميالة في رأسها الشحم والندي
وسائرها خالٍ من الخير يابس
تهيبها الفتيان حتي أنبري لها
قصير الخُطي في طوقه متقاعس
وفي الحديث " اكرموا عمتكم النخلة . سماها عمة للشبه في انها اذا قطع رأسها يبست كما اذا قطع رأس الانسان مات . وقيل لان النخلة خلق من فضلة طينة ادم عليه السلام.
وجاء في القران الكريم قوله تعالي ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة علي اصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين)
واللينة : هي النخلة القريبة من الارض . الكريمة الطينة وسميت لينة لجودة ثمرها . وقال الاخفش:-
قد شجاني الحمام حين تغني *** بفراق الاحباب من فوق لينة
وكنت ابحث في القاموس عن كلمة الراكوبة التي يستظل بها الناس ان كانت فصحي او عامية فوجدت للراكوبة معني اخر.
الراكوبة : ما ينبت من الفسيل في جذع النخلة وليس له في الارض عرق . وربما حملت مع امها . واذا قلعت كانت افضل للام وجمعها الرواكيب .وهي التي تعرف عندنا ( بالشقرة)
وجاء في كتاب المزهر في علوم اللغة وانواعها في فتيا فقيه العرب وهي مجموعة فتاوي طريفة يتلاعب فيها بالالفاظ.
سال احدهم : ايجوز للمرأه ان تصرم بعلها؟ والمتبادر للذهن هل يجوز للمرأه أن تخاصم زوجها وتقاطعة؟
قال الفقية : ماحظر احد فعلها . والمقصود بالبعل هنا الفحل الذي يشرب بعروقة من الارض . وتصرم معناه يحصد او يحش
ويكون السؤال : ايجوز للمرأه ان تحصد نخلها؟ والجواب ما حظر أحد فعلها .
والنخيل والاعناب متلازمان في كثير من سور القران ففي سورة يس قال تعالي ( وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون)
قال ابو علي في التذكرة:- لا تكون الجنة في كلام العرب الا وفيها نخل وعنب فإن لم يكن فيها ذلك وكانت ذات شجر فهي حديقة وليست بجنة
وجاء في القاموس في باب ضحك
الضحك : طلع النخيل حين ينشق . وضحكت النخلة اي أخرجت ( الطلع) وضحكت المرأه : اي حاضت . وبه فسر بعضهم قول الله تعالي ( فضحكت فبشرناها باسحق ) وفي فتوي فقية العرب اذا ضحكت المرأه في صومها بطل صوم يومها فأعجب مرة اخري للشبه بين المرأه والنخلة.
نشر المقال اعلاه في مجلة النخيل العدد السادس 2006م
والي اللقاء في مقال قادم باذن الله