منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب 786267883c

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب C695995968

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب 6bc285e59f
منتديات رابطة ابناء الغابه
["رابطة أبناء الغاية"]

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب 786267883c

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب C695995968

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب 6bc285e59f
منتديات رابطة ابناء الغابه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات رابطة ابناء الغابه

www.alghaba.yoo7.com
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل محمد صالح
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
اسماعيل محمد صالح


عدد الرسائل : 835
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Empty
مُساهمةموضوع: بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب   بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Emptyالثلاثاء 10 يناير 2012 - 15:35

( أولي لك فأولي)

لعله لا توجد ايه في القران الكريم يستعملها الناس في غير محلها مثل الايات 34-35 من سورة القيامه يقول الرجل انه فعل كذا من أجل اهله فيرد الاخر (أولي لك فاولي ). وهو يقصد الأقربون أولي بالمعروف . والمعني خلاف ذلك تماما" . ويستوي في هذا الخطأ العالم والجاهل .ونسمعه من اناس يتكلمون في الاذاعة والتلفزيون والصحف . ومن أناس يحملون أعلا المؤهلات في اللغة والدين.
قال أبو حيان والجمهور في معني( أولي لك فأولي). أنها نزلت في (أبي جهل) وكادت تصرح به في قوله تعالي ( يتمطي) . فانه كانت مشيته ومشية قومه من بني مخزوم وكان يكثر منها اي يتبختر في مشيته وذلك عباره عن التكبر والخيلاء قال تعالي ( فلا صدق ولا صلي ولكن كذب وتولي ثم ذهب الي اهله يتمطي أولي لك فاولي ثم أولي لك فأولي) ومعني أولي لك فأولي اي ويل لك ايها الشقي . ثم ويل لك .
قال المفسرون هذه العبارة في لغة العرب أولي لك فأولي ذهبت مذهب المثل في التخويف والتحذير والتهديد . وأصلها انها أفعل تفضيل من وليه الشئ إذا قاربه ودنا منه أي وليك الشر وأوشك أن يصيبك فأحذر وانتبه لنفسك.
روي أن النبي صلي الله عليه وسلم اخذ بيد ابي جهل ثم قال له: ان الله أمرني أن أقول لك أولي لك فاولي ثم أولي لك فأولي. فقال ابوجهل : أتتوعدني يا محمد وتهددني والله لا تستطيع أنت وربك ان تفعلا بي شيئا.اني من اعز اهل هذا الوادي واكرمه علي قومه. ثم لم يلبث ان قتل ببدر شر قتلة . ثم أولي لك فأولي كرره مبالغة في التهديد والوعيد .كأنه يقول إني اكرر عليك التحذير والتخويف . فأحذر وانتبه لنفسك قبل نزول العقوبة بك.
وجاء في لسان العرب : أولي لك معناه التوعد والتهديد أي الشر أقرب إليك
وقال ثعلبه: أولي معناها دنوت من التهلكة
وكذلك قوله تعالي في سورة محمد ( يقول الذين امنوا لولا أنزلت سورة فاذا أنزلت سورة محكمة وذكر فيها القتال رأيت الذين في قلوبهم مرض ينظرون اليك نظر المغشي عليه من الموت فأولي لهم)أي وليهم المكروه وهو اسم لدنوت أو قاربت.
قال الاصمعي : (أولي لك ) قاربك ما تكره . أي نزل بك يا أبا جهل ما تكره
وقال الجوهري: أولي لك فأولي: تهديد ووعيد
وقال تبع: أولي لهم بعقاب يوم سرمد
قالت الخنساء : هممت بنفسي كل الهموم**فأولي لنفي أولي لها
قال إبو العباس : يقول الرجل اذا حاول شيئا" فأفلته بعدما كاد يصيبه أولي له فاذا أفلت من عظيم قال : أولي لي
وروي عن ابي حنيفه انه كان يقول اذا مات ميت في جواره أو في داره أولي لي كدت والله أن اكون السواد المخترم
وفي حديث أنس رضي الله عنه : قام عبد الله بن خذامه فقال من ابي ؟ فقال رسول الله صلي الله علية وسلم ابوك خذامه وسكت رسول الله صلي الله علية وسلم ثم قال :أولي لكم والذي نفسي بيده . أي قرب منكم ما تكرهون
قال بن العباس كان قوم يسألون النبي صلي الله عليه وسلم استهزاء فيقول الرجل من أبي ؟ ويقول الرجل تضل ناقته . أين ناقتي ؟
قال الاصمعي: لقيت السعلاه وهي ساحرة الجن حسان بن ثابت ببعض طرقات المدينة وهو غلام قبل ان يقول الشعر فبركت علي صدره وقالت: انت الذي يرجو قومك ان تكون شاعرهم ؟ قال نعم قالت انشدني ثلاثة ابيات علي روي واحد والا قتلتك
فقال : اذا ما ترعرع منا الغلام فما يقال له من هوه ( بضم الها وفتح الواو والها)
فقالت السعلاه ثنه ( بشد النون وكسرالها)

فقال: اذا لم يسد قبل شد الازار فذلك فينا الذي لاهوه ( بضم الها وفتح الها)
فقالت : ثلثه
فقال : ولي صاحب من بني الشيصبان فحينا" أقول وحينا" هوه ( بضم الها وفتح الواو والها الاخيره)

فخلت سبيله وقالت: أولي لك . أي نجوت من عظيمة.

نشر المقال بجريدة اخرلحظة


عدل سابقا من قبل أسماعيل كيجاب في الأربعاء 11 يناير 2012 - 14:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر الشيخ الأسيد
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
ابوبكر الشيخ الأسيد


عدد الرسائل : 816
تاريخ التسجيل : 14/02/2011

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب   بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Emptyالأربعاء 11 يناير 2012 - 2:29

ياسلام على الأستاذ عباس.. وندعوه لينضم إلينا ، ليزداد الرائعون رائعاً ويزدان المنتدى بجوهرة من جواهر الغابة النفيسة إلى جانب الجواهر التى يترصع بها المنتدى(محمد الشيخ وصحبه)..

تخريمة:

هسه لو قلنا لإسماعيل، إشمعنا جبت كلام عباس، حيقول : أولى لك فأولى Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماعيل محمد صالح
عضو مـمـيز
عضو مـمـيز
اسماعيل محمد صالح


عدد الرسائل : 835
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب   بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Emptyالأربعاء 11 يناير 2012 - 2:50

ابوبكر الشيخ كتب
اقتباس :
هسه لو قلنا لإسماعيل، إشمعنا جبت كلام عباس، حيقول : أولى لك فأولى Very Happy


هههههههه ألحزر احسن ( ناااان نقول شنو )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي عبدالله عاصي القيد
القلم الذهبي
القلم الذهبي
مجدي عبدالله عاصي القيد


عدد الرسائل : 4288
الموقع : الســــــــــــودان - الخرطـــــــــوم -الــــــــــــــــرياض
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب   بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب Emptyالأربعاء 11 يناير 2012 - 4:35

التحية لك الأستاذ الرائع عباس على هذه المقتطفات الرائعــــــــه ...

التحيه لك حبيبنا سمعه...وينك ياراجل ...قالوا كنت قائد الحملـــــه...اولى لك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بقلم الاستاذ/ عباس سلطان كيجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النخلة في التراث العربي بقلم الاستاذ / عباس سلطان كيجاب اصدارة 7
» شايقي في مجلس الخليفة الامين بقلم الاستاذ / عباس سلطان كيجاب اصدارة 6
» الكسرة عند الصوفية يقلم الاستاذ / عباس كيجاب اصدارة رقم (5)
»  خلاص انتهت الاعارة ( بقلم الاستاذ /عباس سلطان)
» كان شعار الشباب في فيضان 88 ( يزيد شبر نزيده متر) بقلم الاستاذ / عباس كيجاب اصدارة رقم (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رابطة ابناء الغابه  :: المـنتديـات الـعـامـــــــــــه :: المـنبر الـعـــــــــــام-
انتقل الى: